الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خطبة اليوم الجمعة 6 سبتمبر.. الأوقاف: عقد الزواج وأهميته في الإسلام

وأخذن منكم ميثاقًا
"وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا" موضوعًا لـ خطبة الجمعة اليوم

قالت وزارة الأوقاف إن خطبة الجمعة اليوم، 6 سبتمبر 2024، ستتمحور حول موضوع "وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا"، حيث تهدف الخطبة إلى تسليط الضوء على أهمية عقد الزواج وقيمته الكبيرة في الإسلام.

الأوقاف تحدد "وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا" موضوعًا لـ خطبة الجمعة اليوم

موضوع خطبة الجمعة اليوم 6 سبتمبر 

وأوضحت الوزارة أن الهدف المرجو من موضوع خطبة الجمعة اليوم، هو توعية المواطنين بكل ما يتعلق بالطلاق والأضرار المترتبة عليه، والبعد التام عنه وعن الأسباب التي تؤدي إليه، منوهة أن ذلك يتحقق من خلال التأكيد على مكانة الزواج وقيمته الرفيعة.

وبيّنت أن الخطبة ستلقي الضوء على الفائدة من وصف الزواج بالميثاق الغليظ، مستعرضة أمثلة من الحياة الزوجية الكريمة التي جسدت هذا الميثاق بأفضل صورة. 

وذكرت أن الخطبة ستتضمن أيضًا دور التراث المصري الأصيل في تقدير الزواج، والتأكيد على دور الزوجين وأسرهم في الحفاظ على استقرار العلاقة. بالإضافة إلى ذلك، ستُبرز الحكمة في الميثاق الغليظ من خلال التأكيد على أهمية الود والإنصاف بين الزوجين، مع التحذير من تدمير البيوت، وهو ما يسعى إليه الشيطان دائمًا.

نص خطبة الجمعة 

تبدأ الخطبة بحمد الله عز وجل والثناء عليه، ومن ثم تطرق إلى بيان قيمة ومكانة الزواج في الإسلام باعتباره رباط مقدس ومتين، وأثناء الخطبة، يتم طرح عدة تساؤلات حول سبب تهاون البعض بأهمية هذا العقد الأمر الذي أدى إلى كثرة انتشار الطلاق، مع بيان أن الزواج ليس مجرد وثيقة، بل هو ميثاق غليظ وصفه الله في القرآن بهذا الوصف العظيم.

فائدة وصف الزواج بالميثاق الغليظ

يتطرق موضوع الخطبة إلى شرح فائدة وصف الزواج بالميثاق الغليظ، موضحة أنه يوازي الميثاق الذي أخذه الله من الأنبياء، مع التأكيد على بلاغة هذا الوصف الذي يبين أن الزواج رباط قوي وثابت لا ينبغي التهاون في حله أو إضعافه.

وبعد ذلك، ينتقل موضوع الخطبة للحديث عن الود والرحمة في الحياة الزوجية وأنهما أساس هذا الرباط المقدس، وأن الزواج ليس مجرد رباط أو علاقة شكلية، بل رحلة عمر طويلة ومليئة بالمحبة والسكن والراحة بين الزوجين.

يتم الاستشهاد بحياة النبي محمد ﷺ مع زوجته خديجة رضي الله عنها، وكيف كانت تسانده وتدعم معنوياته في أصعب الأوقات، الأمر الذي يعكس الدور المهم للزوجين في دعم بعضهما البعض.

وتتضمن نهاية الخطبة مناشدة المواطنين بالتمسك بالميثاق الغليظ وعدم السماح للشيطان بإفساد البيوت، مع توجيه نصائح حول أهمية الصبر والحكمة في إدارة الخلافات الزوجية.

تم نسخ الرابط