الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

على ارتفاع 250 ميل.. لحظة انفجار "وميض غامض" فوق نهر النيل (فيديو)

 تم توثيق لحظة انفجار
تم توثيق لحظة انفجار وميض غامض فوق نهر النيل (فيديو)

نهر النيل، قام رائد فضاء تابع لوكالة ناسا بتصوير مقطع فيديو مذهل من محطة الفضاء الدولية يوثق لحظة انفجار وميض أخضر ساطع فوق نهر النيل على ارتفاع يزيد عن 250 ميلاً (حوالي 400 كم) فوق سطح الأرض ، ويرصد لكم موقع الأيام المصرية التفاصيل.

فيديو لنيزك منفجر على منصة X 

نشر ماثيو دومينيك الفيديو عبر حسابه على منصة X، موضحا: "عرضت هذا الفيديو على اثنين من أصدقائي، وكلاهما اعتقد أنه نيزك يتفجر في الغلاف الجوي، يعرف باسم النيزك المتفجر".

النيزك المتفجر هو نيزك شديد السطوع، بحيث يمكن رؤيته على نطاق واسع. ينفجر في الغلاف الجوي، وفقًا لمركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض، ويعد هذا النوع من النيازك ضمن ما يعرف بـ"الكرات النارية"، والتي يتجاوز سطوعها -4، أي ما يعادل تقريبًا سطوع كوكب الزهرة.

النيازك الكنفجرة تعتبر نادرة؟

نهر النيل، عندما يدخل نيزك الغلاف الجوي، يتسبب الاحتكاك في إبطائه وتسخينه، وينتج عن ذلك موجة صدمة أمامه، مما يؤدي في النهاية إلى تآكل النيزك وتفككه.

النيازك المتفجرة تعتبر نادرة، وتومض لفترة قصيرة جدًا، لذلك كان دومينيك محظوظًا لالتقاط هذا المشهد أثناء تصويره الأرض فوق نهر النيل.

جدير بالذكر أن دومينيك انطلق في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية في مارس كقائد لمهمة SpaceX Crew-8 التابعة لوكالة ناسا، وقد شارك العديد من الصور والفيديوهات من رحلته.

وفي سياق متصل قام فريق بحثي مصري بأكتشاف 4 أجسام فضائية جديدة

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن فريقًا بحثيًا تابعًا له تمكن من اكتشاف 4 أجسام فضائية جديدة خلال الشهرين الماضيين باستخدام تلسكوب القطامية الفلكي، الذي يبلغ قطره 74 بوصة.

نيزك فوق نهر النيل بـ حوالي 400 كم

بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية

وأوضح المعهد في بيانه أن "عدد الاكتشافات ارتفع إلى 9 أجسام خلال الأشهر الستة الماضية، بفضل التعاون مع أكاديمية العلوم الصينية ووكالة الفضاء الأوروبية". وتم تسجيل هذه الاكتشافات على موقع "الاتحاد الدولي للفلك" لهذا العام.

وقال طه رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد، إن من بين الرصدات المهمة التي تمت باستخدام تلسكوب القطامية الفلكي ومحطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي هو دراسة الكويكب (MK 2024)، الذي اقترب من الأرض في 29 يونيو 2024، وتراوح عرضه بين 120 و260 مترًا.

مركز الفلك الدولي

وأضاف أن الفريق البحثي تمكن من متابعة هذا الكويكب بنجاح، وحساب زمن دورانه حول نفسه، والذي بلغ 47 دقيقة، وهي نتائج تتوافق مع ما توصلت إليه وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وفي آخر المستجدات، تم الإعلان في 4 سبتمبر 2024 عبر موقع الاتحاد الفلكي عن رصد جسم فضائي سريع الحركة قطره أقل من 2 متر من مرصد في ولاية أريزونا. وقد أكد مركز مراقبة الكويكبات التابع لوكالة ناسا أن هناك "احتمالية تصادم هذا الجسم مع الأرض"، ولكنه لا يشكل أي خطر أو تهديد.

من المتوقع أن يحترق الجسم بشكل كامل عند دخوله الغلاف الجوي للأرض، ولن يصل منه سوى أجزاء صغيرة غير ضارة. ووفقًا للتوقعات الفلكية، تم تحديد موقع وزمن الارتطام بدقة في بحر الفلبين، وتم الإبلاغ عن رؤية كرة نارية تخترق الغلاف الجوي في منطقة كاجابان يوم 4 سبتمبر، الساعة 4:39 بالتوقيت العالمي، مما يتوافق مع الحسابات الفلكية.

تم نسخ الرابط