الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بحضور وزير الأوقاف

بشأن ترشيد المياه.. قرار عاجل من شيخ الأزهر بعد اجتماعه بوزير الري

الدكتور أحمد الطييب
الدكتور أحمد الطييب شيخ الأزهر

اجتمع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم، مع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، لبحث سُبُل رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها.

شيخ الأزهر يناقش طرق رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه

رفع الوعي بأهميَّة ترشيد المياه

وفي هذا الصدد، قال الإمام الطيب إن الدولة تشهد فجوة واسعة بين التعليمات الإسلامية المتعلقة بترشيد استخدام المياه وبين سلوك بعض المسلمين في استهلاكها على أرض الواقع.

وأضاف أن الأزهر الشريف يسعى لإنشاء مقر دراسي يتناول ويطرح القضايا المجتمعية المعاصرة لرفع الوعي بتلك القضايا التي تشمل، قضايا البيئة والمناخ وترشيد المياه، منوهًا أنه سيتم طرح هذه المقَررات الدراسية بأسلوب سهل ومبسط يتلائم ويتماشى مع مختلف المراحل التعليميَّة.

رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه

أكد الإمام الطيب أنه سيتم عمل حملات إعلامية تستهدف رفع الوعي بقضية المياه وترشيد استهلاكها، على أن يتم تخصيص مساحة لهذه الحملات على القنوات ذات المشاهدات المرتفعة وأيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم عرض هذه الحملات بشكل جذاب للأطفال والشباب لتكون أكثر تأثيرًا.

دور المساجد في قضية المياه

لفت شيخ الأزهر إلى أنه سيكون للمساجد دور هام في رفع الوعي بالقضايا المجتمعية المعاصرة، منوهًا أنه سيتم إعداد الأئمة وتثقيفهم بالشكل الذي يمكنهم من طرح هذه القضايا بشكل يحقق المراد.

حملات توعية بأهميَّة المياه

 ومن جهته، قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري، إن الوزارة أطلقت عدة حملات توعوية تستهدف رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه للحفاظ على مواردها والحفاظ عليها، متابعًا أن ذلك يأتي بمشاركة عددٍ من علماء الأزهر وكبار قياداته والأئمة ورموز الفكر والثقافة والقدوات المجتمعية.

تدريب الأئمة والوعاظ حول الطرق المثلى لاستخدام المياه

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، إنه تم التعاون بين وزارته ووزارة الري لتدريب الأئمة والوعاظ حول الطرق المثلى لاستخدام المياه وتقديم أمثلة عملية لكيفية ترشيدها؛ ليتمكَّن الإمام من إيصال هذه المعلومات من خلال خطبة الجمعة والدروس الدينية في المساجد لترسيخ ثقافة احترام البيئة والمياه، والحفاظ على استدامة مواردهما.

تم نسخ الرابط