الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خلال شهر أغسطس

أبرزها نقص الأدوية والمعاشات.. منظومة الشكاوى الحكومية: اسقبلنا 168 ألف شكوى

مصطفى مدبولي رئيس
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقرير الشهري لـ منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، الذي أعده الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة، حول جهود الحكومة في التعامل مع شكاوى المواطنين خلال شهر أغسطس. 

ويعد هذا التقرير جزء من التزام الحكومة بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز الشفافية من خلال الاستجابة السريعة والفعالة للشكاوى، وتضمن التقرير الآتي:

منظومة الشكاوى الحكومية تكشف إحصائيات أغسطس

إحصائيات الشكاوى في أغسطس

وفقًا للتقرير، تلقت منظومة الشكاوى الحكومية حوالي 168 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر أغسطس. 

وبعد الفحص الأولي، تم توجيه 144 ألف شكوى إلى جهات الاختصاص، بينما تم حفظ 23 ألف شكوى لعدم مطابقتها لشروط الفحص، وتصدرت الوزارات نسبة 66% من إجمالي الشكاوى، حيث تعاملت 8 وزارات مع 85% من تلك الشكاوى، مثل الإسكان، الصحة، والداخلية.

منظومة الشكاوى الحكومية تكشف إحصائيات أغسطس

حققت العديد من الوزارات مثل الأوقاف، البترول، الكهرباء، والتموين نسب إنجاز مميزة في معالجة الشكاوى على مستوى المحافظات، وتلقت 8 محافظات بما في ذلك القاهرة والإسكندرية 72% من الشكاوى الموجهة للمحافظات، وسجلت محافظات مثل بورسعيد والسويس نسب إنجاز متميزة. 

كما ساهمت هيئات مثل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وجهاز حماية المستهلك في تحقيق استجابات ملموسة للشكاوى الموجهة إليها.

أهم القطاعات المتأثرة بالشكاوى

أكد الدكتور طارق الرفاعي أن المنظومة تركز على معالجة الشكاوى ذات الأولوية مثل تلك المتعلقة بقطاع الصحة ومراقبة الأسواق. 

وأوضح أنه خلال أغسطس، تعاملت وزارتا الصحة والسكان والتعليم العالي مع 13.4 ألف شكوى واستغاثة تتعلق بتوفير حضانات للأطفال وجراحات القلب وتوفير العلاج للمرضى.

شكاوى نقص الأدوية 

تم تقديم 2535 شكوى بخصوص نقص بعض الأدوية وعدم توافرها أو زيادة أسعارها أو انتهاء صلاحياتها، و2270 شكوى ادعاء سوء أو تواضع مستوى الخدمة الطبية المقدمة ببعض المستشفيات أو الوحدات الصحية، بالإضافة إلى 1470 طلب تيسير إنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة أو التأمين الصحي، والتعامل مع 68 طلبا لتوفير أجهزة تعويضية لحالات البتر والحوادث.

جاء ذلك بجانب المطالبة بتوفير العلاج لبعض الأمراض بمختلف التخصصات، وحالات بعض الأمراض المناعية، وتوفير العلاج لمرضى الأورام.

التفاعل مع مشكلات البنية التحتية

تعاملت المنظومة مع 2822 شكوى متعلقة بتلفيات البنية التحتية مثل مشاكل شبكات الصرف الصحي وأعمدة الإنارة المتهالكة. 

واستجابت الجهات الحكومية المعنية بسرعة لحل هذه المشكلات، كما تم التعامل مع 18 ألف شكوى بشأن التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، حيث تم إنهاء أسباب نحو 9.6 ألف شكوى.

استجابة وزارة التضامن الاجتماعي

في إطار دعم الفئات الأولى بالرعاية، تعاملت وزارة التضامن الاجتماعي مع 8.4 ألف شكوى وطلب خلال أغسطس. 

ومن بين الإنجازات، تم إصدار 675 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم، كما تم تقديم مساعدات عاجلة لـ 309 مواطنين، كما استجابت الوزارة لتوفير أجهزة تعويضية لعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

الاستجابة لشكاوى قطاع التموين والمعاشات

تعاملت وزارة التموين مع 4.1 ألف شكوى، تتعلق بمعظمها ببطاقات التموين والمخابز وجودة المواد الغذائية. كما قامت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بحل 3014 شكوى مرتبطة بالمعاشات خلال الشهر، حيث تم إنهاء إجراءات الصرف الفعلي للمستحقات لـ 650 مواطنًا.

جهود القطاعات المختلفة

تلقت وزارة الكهرباء والطاقة حوالي 10 آلاف شكوى خلال الشهر، حيث قامت فرق الصيانة بإصلاح الأعطال الكهربائية وإعادة التيار للمناطق المتأثرة. 

كما تعاملت وزارة التعليم مع 13.5 ألف شكوى تخص مراحل التعليم المختلفة، وتم توجيهها للجهات المختصة لمعالجتها.

وفي قطاع البترول، تلقت الوزارة حوالي 3 آلاف شكوى، حيث تم معالجة أسباب معظمها. 

أما في قطاع النقل، فقد استجابت الوزارة لـ 1181 شكوى، وتمت معالجة أغلبها. 

كما استمر البنك المركزي في توجيه شكاوى القطاع المصرفي إلى البنوك المختلفة لحلها.

التفاعل مع الشكاوى البيئية

تلقت المنظومة 4811 شكوى واستغاثة تتعلق بالبيئة، تم حل 2402 شكوى منها، كما عملت وزارة الموارد المائية والري على تطهير المجاري المائية استجابةً لـ 289 شكوى تلقتها المنظومة.

تم نسخ الرابط