الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزير الثقافة ينعى الفنان التشكيلي حلمي التوني: رحيل أحد حراس الهوية المصرية

وزير الثقافة
وزير الثقافة

نعى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، ببالغ الحزن والأسى الفنان التشكيلي حلمي التوني، الذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز 90 عامًا.

وزير الثقافة واصفًا حلمي التوني بـ"أحد حراس الهوية المصرية"

ووصف الدكتور هَنو الراحل بأنه كان "أحد حراس الهوية المصرية"، مؤكدًا أن أعماله الخالدة شكلت وجدان جيل كامل وأسهمت في إثراء الثقافة البصرية على مدار عقود، مشيرًا إلى أن التوني ترك بصمات لن تمحى على الساحة الفنية من خلال أعماله المتميزة.

وتقدم وزير الثقافة بخالص التعازي لأسرته وتلامذته ومحبيه، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

نبذة عن حياة الفنان حلمي التوني

وُلد حلمي التوني في محافظة بني سويف في أبريل 1934، وحصل على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 1958 بتخصص ديكور مسرحي، كما درس فنون الزخرفة والديكور.

على مدار مسيرته الفنية، أقام التوني العشرات من المعارض الفردية في مصر والوطن العربي، كان آخرها بعنوان "يحيا الحب" في جاليري بيكاسو بالزمالك في مارس 2024. 

وشارك “التوني” في العديد من المعارض الجماعية المحلية والدولية، كان آخرها في أغسطس 2024 بعنوان "مختارات عربية 2024" بجاليري ضي في الزمالك. وقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية تقديرًا لإبداعاته الفنية.

تم نسخ الرابط