الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

كوكب زحل يقترب من الأرض.. سكان مصر يمكنهم رصد وتصوير الحدث غدا

زحل في أقرب نقطة
زحل في أقرب نقطة له من الأرض غدًا

تصدر كوكب زحل خلال الساعات الأخيرة محركات البحث، حيث يقترب الكوكب العملاق من الأرض في مشاهد بديعة تزين سماء مصر غدًا الأحد الموافق 8 سبتمبر، وترصد الأيام المصرية في السطور التالية كافة التفاصيل.

كوكب زحل يقترب من الأرض غدًا

كوكب زحل يقترب من الأرض

يشهد عشاق الفلك غدًا الأحد ظاهرة فلكية مميزة، حيث يكون الكوكب العملاق زحل "لؤلؤة المجموعة الشمسية" في أقرب نقطة له من الأرض، وهو المشهد الذي ينتظره المهتمين بعلم الفلك بالتصوير والرصد.

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس قسم الفلك السابق، الدكتور أشرف تادرس، إن غدًا الأحد الموافق 8 سبتمبر 2024، يكون أفضل وقت لمشاهدة "لؤلؤة المجموعة الشمسية" بالعين المجردة وذلك في حالة صفاء الجو وعدم وجود سحب، ونكون على مشاهد بديعة في سماء مصر يوم الأحد، ويضاء وجهه زحل بالكامل بواسطة الشمس.

زحل في أقرب نقطة من الأرض

أوضح الدكتور أشرف تادرس أن كوكب زحل "لؤلؤة المجموعة الشمسية"، يكون في أقرب نقطة له من كوكب الأرض في يوم الأحد، ووجهه يكون مضاء بالكامل بالشمس، ويظل زحل مرئيًا طوال ساعات الليل، ويكون أكثر إشراقًا ولمعانًا من أي وقت في السنة، ويكون ذلك الوقت أفضل وقت للمشاهده والتصوير.

لؤلؤة المجموعة الشمسية

أضرار رؤية كوكب زحل بالعين المجردة

أعلن تادرس من خلال حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي أن كوكب زحل ذو الحلقات يمكن رؤية بالعين السليمة كنقطة لامعة تميل إلى اللون الأصفر، ويمكنك باستخدام التلسكوب الصغير رؤية حلقات زحل المميزة مع بعض أقمار كوكب زحل.

وأضاف أشرف تادرس أن هذه الظاهرة الفلكية ليس لها أضرار على صحة الإنسان ونشاطه اليومي على الأرض.

كوكب زحل  جوهرة النظام الشمسي

يعد كوكب زحل سادس أقرب كواكب المجموعة الشمسية للشمس، وثاني أكبر الكواكب وذلك من حيث الحجم والكتلة، ويصل قطره إلى نحو 120 ألف كيلومتر، ما يعادل عشرة أضعاف قطر كوكب الأرض.

يعرف كوكب زحل بجوهرة النظام الشمسي وملك الحلقات بسبب نظام حلقاته التي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات، والحلقة الرئيسية لزحل تغطي تقريبًا المسافة بين الأرض والقمر وبسماكه واحد كيلومتر.

تم نسخ الرابط