الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بعد طلب زوجة عصام صاصا "خلوة شرعية" بالسجن.. خبير يوضح الوضع القانوني

عصام وزوجته
عصام وزوجته

تداول على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية أن زوجة مؤدي المهرجانات عصام صاصا طالبت بـ "خلوة شرعية" مع زوجها داخل السجن، وفي السطور التالية يعرض لكم موقع “الأيام المصرية” التفاصيل. 

أول خلوة شرعية بالسجون المصرية 

قال محامي النقض أحمد نبيل أن أول خلوة شرعية في السجون المصرية حدثت عام 1952م بعهد الملك فاروق عندما سجن وزير الحربية في ذلك الوقت اللواء حسين سري عامر، بعد فشله على أيدي "الضباط الأحرار" في رئاسة نادي ضباط الجيش، وفوز اللواء محمد نجيب، فتم إيداع اللواء سري السجن وطلب رؤية زوجته، فسمحوا له بالاختلاء بها لتكون أول خلوة شرعية في مصر بالمخالفة للوائح السجن، وهو ما انتقدته الصحف في ذلك واعتبرته تجاوزا. 

وذكر أحمد نبيل أن أشهر خلوة شرعية بالسجون المصرية كانت للشيخ عمر عبد الرحمن الزعيم الروحي لتنظيم "الجماعة الإسلامية" المحظور في مصر، والذي توفي بالولايات المتحدة بتهمة التحريض على تفجير مركز التجارة العالمي، وقال شهود عيان من الشرطة الأمريكية العاملة في السجن، الذين عاصروا الفترة التي سجن فيها الشيخ عمر أنه كان يختلي بزوجته داخل خيمة في فناء السجن، وأنها أنجبت له أثناء سجنه صبيًا واحتفل بذلك مع أعضاء الجماعة الإسلامية.

عصام وزوجته 

الخلوة الشرعية تسمح للمسجون وليس المحكوم عليه بالبحس 

وأضاف أن الخلوة تحق للزوجة أو الزوج المسجون، وأكد من وجود الخلوة بقوانين ولوائح مصلحة السجون، وذكر أنها تكون في الغالب في غرفة بمستشفى السجن، ويجب أن يكون الزوج أو الزوجة محكوم عليه بالسجن وليس بالحبس. 

الخلوة الشرعية بالسجون كل 4 أو 6شهور 

وقال:" الخلوة ترجع لحديث سيدنا على مع ستنا حفصه اللي قاس البعد بين الزوجين لـ 6 شهور"، وأضاف أنه كان يسمح بها كل 4 أو 6 شهور".

وكشف أحمد نبيل أنه من عام 2005 تقريبا لا يوجد خلوة شرعية في السجون المصرية. 

تم نسخ الرابط