رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

ارتباك في حكومة نتنياهو ..واستقالة وزير إسرائيلي !

الايام المصرية

في ظل الارتباك الكبير، الذي يحدث داخل أروقة حكومة نتنياهو، قدم الوزير الإسرائيلي عميحاي شيكلي، مساء الاثنين، استقالته من وزارتي الشتات والمساواة الاجتماعية من أجل “توفير المال العام”.

وجاء الإعلان عن الخبر في القناة السابعة الإسرائيلية، الليلة، بعد تقارير للإذاعة الإسرائيلية، في وقت سابق اليوم، بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يدرس إمكانية غلق بعض الوزارات الصغيرة، تجنبًا لأزمة في الائتلاف الحاكم، وتوفيرا للنفقات على الحرب الوحشية التي يمارسها في غزة.

فقالت تقارير دولية إنه من المتوقع عقد اجتماع للحكومة، يوم الخميس المُقبل، حول ميزانية 2024، وحتى ذلك الحين، يسعى طاقم مُقرب من نتنياهو إلى صياغة قرار بشأن وزراء الوزارات الصغيرة، وحسب الإذاعة الإسرائيلية،فأن حكومة نتنياهو، تعيش ارتبك غير مسبوق، وتواجه الآن تحديات كبيرة بسبب خسائر الحرب الفادحة، فضلا عن أزمة قضية المُصادقة على ميزانية 2024، حيث نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر سياسية قولها إن الميزانية بشكلها الحالي قد تؤدي إلى تفكيك حكومة الطوارئ التي تدير الحرب على قطاع غزة والمعروفة اختصارا بـ”كابينت الحرب”.

وكانت صحيفتا “معاريف” و”يديعوت آحرونوت” الإسرائيليتان قد ذكرتا، أول أمس الأحد، أنه بعد بمرور ثلاثة أشهر على الحرب على قطاع غزة، فقد تم تقدير التكلفة المُباشرة للحرب مع حساب المساعدات للمرافق الاقتصادية في جميع المجالات بنحو 217 مليار شيكل (نحو 59 مليار دولار) حتى نهاية الأسبوع الماضي.

يشار إلى أنه قبل نشوب الحرب على غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، استثمرت إسرائيل حوالي 3.5% من الناتج المحلي بالأمن، ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 6% على الأقل، خلال العام الحالي.

وسرح الجيش الإسرائيلي 100 ألف جندي في الاحتياط، الذين عادوا إلى العمل، ولا يزال 170 ألف جندي في الاحتياط مجندين، وحسب الصحيفة، فإن قسما منهم سيُسرح قريبا.

 

 

تم نسخ الرابط