الإثنين 27 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

خبير جيولوجي: تركيا معرضة لحدوث زلازل في أي وقت

الايام المصرية

صرح الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة بأن تركيا منطقة غير مستقرة ومعرضة لحدوث الزلازل في أي وقت وبأي شدة.

وقال شراقي في تصريح خاص لـ “بوابة الأيام” إن زلزال تركيا لم يكن مفاجئا فمن المعروف تعرضها لحدوث هزات أرضية وزلازل منذ سنوات مضت ففي عام 1939 تعرضت تركيا لزلزال قوى وبعدها بسنوات حدث زلزال عام 1999  ووصف بأنه من أقوى الزلازل التي تعرضت لها تركيا وبلغ عدد ضحاياه 17 ألف شخص وكلف الموارد المالية العامة قيمة 6.2 مليار دولار وتوالت توابع الزلازل من بعدها .

وأوضح أن توابع الزلازل تتمثل في حدوث زلازل متفاوتة الشدة ينتج عنها ضحايا وخسائر بشرية وموارد .

وأشار إلى أن قوة الزلزال تقاس بتعديه الـ7 درجات بمقياس ريختر موضحا أنه حتى الآن لا وجود أو إثبات ما إذا كان توابع زلزال 6 فبراير ستستمر أم لا وهل ستخلف ضحايا أخرى وخسائر في الأرواح والموارد المالية أم لا؟.

وشدد على أن تركيا بمخلف المناطق قابلة لحدوث هزات أرضية في أي وقت لأن طبقات الأرض غير مستقرة ومساحة تركيا كبيرة ويمكن حدوث الزلازل في أكثر من مكان ولا يمكن السيطرة عليه.

وبحسب آخر الإحصائيات بلغ عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا لأكثر من 21 ألف ، وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن يصل عدد المتضررين من قوة الزلزال 23 مليونا.

وحتى الآن تسابق فرق الإنقاذ الزمن بحثا عن أحياء تحت الأنقاض في فاجعة حلت على شعب تركيا وسوريا تسببت في خراب الديار وتشرد الآلاف.

تم نسخ الرابط