الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

أضرار مياه الفلتر .. رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة يحذر المواطنين

الايام المصرية

أضرار مياه الفلتر يبحث عنها كثير من المواطنين في مصر بعد تصريحات أطلقها رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى حذر خلالها من الافراط في استخدام الفلاتر لتنقية مياه الشرب .

أضرار مياه الفلتر

أضرار مياه الفلتر رصدها مصطفى الشيمي، رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى موضحا أنها تسهم في انتشار البكتيريا، موضحا أنه شخصياً وأحفاده يستخدمون مياه الحنفية.

وأوضح الشيمي خلال تصريحات صحفية أنه يناشد المواطنين باستمرار عدم استخدام فلاتر مياه الشرب، حيث يعتبرها بؤرة لانتشار البكتيريا وتسبب في الإصابة بالأمراض رغم المراحل المختلفة التي تمر بها تلك الفلاتر.

وأضاف أن الدعاية التي تقوم بها شركات تصنيع الفلاتر هدفها البيع فقط دون الاهتمام بصحة المستخدمين.

وأكد رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى أن مياه الشرب التي يتم إنتاجها تطابق معايير وزارة الصحة المصرية والمواصفات العالمية بنسبة 100%.

أيهما أفضل المياه المعدنية أم مياه الفلتر

توصلت بعض الدراسات إلى أن ماء الصنبور هي أفضل مياه للشرب، لأن نسبة خلوها من البكتيريا أكبر من المعدنية، بشرط أن تكون المواسير الموصلة جيدة الصنع وغير قابلة للصدأ.

ويرى أطباء أن مياه الفلتر ليست الخيار الأفضل وتحمل العديد من العيوب، خاصةً الفلاتر ذات الخزانات والمراحل المتعددة، حيث تُعَد بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا والملوثات وتسهيل وصولها إلى الماء.

أحد أساتذة المناعة أكد أن المرشحات تزيل المركبات المفيدة من الماء دون تمييز بين المفيد والضار، مما يؤدي إلى فقدان العناصر الأساسية في الماء وتضعف جهاز المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، تحجز الفلاتر عددًا كبيرًا من الميكروبات داخلها، مما يؤدي إلى انسداد الأنابيب التي تنقل المياه أو تسبب توسع الثقوب وتكاثر الميكروبات، مما يتسبب في مشكلات صحية عديدة.

يجب أيضًا مراعاة أن خزان الفلتر يُعَدُّ مكانًا يتجمع فيه البكتيريا والفطريات ويمكن أن تكاثر فيه، وهذه البكتيريا يمكن أن تؤثر على الجسم بشكل عام من التهابات الرئتين والجهاز الهضمي حتى أمراض الكبد.

لذا ينصح بفحص الفلتر المنزلي بشكل مستمر وتطهيره باستخدام وسائل آمنة.

تم نسخ الرابط