الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

إيران تنشر نص آخر اتصال مع قائد طائرة الرئيس قبل تحطمها بلحظات

إيران تنشر آخر اتصال
إيران تنشر آخر اتصال مع قائد طائرة الرئيس قبل لحظات من تحطمه

بعد أيام من حادث تحطم مرحية الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وبعض معاونيه بث التلفزيون الإيراني، تقريرا بعنوان "رواية الحادثة"،والذي يمثل آخر اتصال هاتفي بين وزير الطاقة علي أكبر محرابيان وقائد الطائرة طاهر مصطفوي، الذي كان يقود مروحية الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، قبل أن تتحطم.

وقال التلفزيون الإيراني، إن “محرابيان اتصل بقائد الطائرة الرئاسية ليرد عليه آية الله محمد علي آل هاشم، ممثل المرشد علي خامنئي في مدينة تبريز، الذي كان ضمن المروحية الرئاسية قائلا : "هل أنت تسمع صوتي، قل لي هل أنت بخير، أين بقية الأفراد، أم أنك وحيد”.

هل انفجرت طائرة الرئيس الإيراني

ونشرت هيئة الأركان الإيرانية، تحقيقات أولية، أفادت بأن "مروحية الرئيس واصلت مسيرها المخطط مسبقاً ولم تخرج عنه، وأن طيار المروحية أجرى اتصالاً مع المروحيتين اللتين كانتا ضمن قافلة الرئيس".

هل تعرضت طائرة الرئيس الإيراني لإطلاق نار

وأضافت أنه "لم يلاحظ أي أثر لتعرض الطائرة لإطلاق الرصاص أو ما شابه ذلك على حطام المروحية، وحيث احترقت مروحية الرئيس عقب اصطدامها بالمنحدرات الجبلية ".
وتابع بيان الأركان الإيرانية أن "عمليات البحث استمرت حتى الساعة الخامسة صباحاً، بسبب وعورة المنطقة والضباب الكثيف وبرودة الجو، وانتهت بعد العثور على موقع سقوط المروحية عبر المسيرات الإيرانية، ثم توجهت فرق الإنقاذ نحو الموقع".

وخلال البحث والتحري لم يتم رصد أي نقطة مشبوهة في اتصالات وحوارات طاقم المروحية مع برج المراقبة، وقد تم جمع جزء كبير من الوثائق والآثار المرتبطة بالحادث، ويتم حاليا دراستها بشكل أعمق وتحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد ".
وتحطمت مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين، في 19 مايو الجاري، شمال غربي البلاد.
وفي صباح 20 مايو الجاري، أكد نائب الرئيس الإيراني محسن منصوري، التقارير التي تفيد بوفاة الرئيس والوفد المرافق له.
وفد  الرئيس كان عائد بمروحية بعد الانتهاء من زيارة إلى الجارة أذربيجان، حيث اشترك رئيسي مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، بحفل افتتاح مجمع للطاقة الكهرومائية "غيز غالاسي"  وأيضا تشغيل مجمع "خودافرين" للطاقة الكهرومائية، على نهر "أراكس" فى المنطقة الحدودية بين البلدين.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط