الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

قصواء الخلالي: 90% من حكومة مدبولي لازم يمشوا، ووزراء السوشيال فرقعة وتريندات

قصواء الخلالي
قصواء الخلالي

قالت الإعلامية قصواء الخلالي إننا ندعم اختيار الدكتور مصطفى مدبولي بعد جهوده البارزة خلال الفترة الماضية، خاصة بعد صفقة رأس الحكمة، مشيرة إلى وجود تصحيح واضح في المسار.

ووجهت الإعلامية قصواء الخلالي الشكر للدكتور مدبولي على مجهوداته خلال الفترة السابقة خلال إدارتها صالونًا سياسيًا لمناقشة تطورات المشهد المصري في ظل تغيير الحكومة وتوجيهات الرئيس السيسي للفترة القادمة.

مهمة حكومة مدبولي الجديدة 

جاء ذلك على خلفية استقالة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة، تهدف إلى العمل على تحقيق الأهداف المحددة، ومنها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية.

شارك في الصالون السياسي كل من النائب أحمد فرغلي، والنائبة مها عبد الناصر، والنائب طارق عبد العزيز، والمهندس باسل عادل، والنائب أشرف أبو النصر، والنائب عمرو درويش، حيث تم استعراض ومناقشة التحديات والأولويات التي تواجه الحكومة الجديدة، وتسليط الضوء على الخطط والبرامج المستقبلية في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة، بهدف تحقيق التنمية الشاملة ورفاهية المواطن المصري.

 رحيل 90٪ من أعضاء الحكومة 

أشارت إلى ضرورة التركيز بشدة على اختيار وزراء الوزارات العديدة في الفترة القادمة، مشددة على أنه من الواجب رحيل 90٪ من أعضاء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي والاحتفاظ فقط بنسبة 10٪ منهم.

وأكدت قصواء الخلالي مجددًا أنه لا يوجد أحد لديه معلومات واضحة وحاسمة بشأن تكوين الحكومة المرتقبة للدكتور مصطفى مدبولي.

حقيقة تكليف محمود محي الدين بتشكيل الحكومة 

كشفت الخلالي عن حقيقة تكليف الدكتور محمود محي الدين بتشكيل الحكومة الجديدة، معتبرةً أن هذا الاتصال غير صحيح وغير مقبول، مشددةً على ضرورة وقف مثل هذه الشائعات.

وأضافت أنه لم يتم الاتصال بأي شخصية أخرى بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة، وأن كل ما يُشاع عن ذلك هو أكاذيب.

قال المهندس باسل عادل، رئيس كتلة الحوار، إن تكليف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة الحكومة السابقة يعكس رؤية الدولة لضخ دماء جديدة والعمل على تحقيق أهداف محددة نتفق عليها جميعًا. وأكد في لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء الخلالي، على فضائية سي بي سي، أن الرئيس السيسي وجه الحكومة الجديدة بالتركيز على الحفاظ على أمن الدولة وتطوير قطاعات مهمة مثل الصحة والتعليم، ومواصلة الجهود في مجالات التنمية ومكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أهمية هذه الثوابت التي تعبر عن تطلعات الشارع المصري.

 شخصيات سياسية وتكنوقراط ونواب في الحكومة

من جانبه، أعرب النائب طارق عبد العزيز، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، عن امتنانه للحكومة المستقيلة، مشيرًا إلى تواجد شخصيات سياسية وتكنوقراط ونواب سابقين في البرلمان.

 وأضاف في حديثه عبر برنامج قصواء مع قصواء الخلالي، أن هناك تقدمًا ملموسًا تحقق في فترة الحكومة السابقة، معبرًا عن أمله في مواصلة هذا التقدم في الفترة القادمة.

وأشار إلى وجود تحسن في العديد من المجالات خلال فترة حكومة السابقة، مثل قطاع النقل الذي شهد تطورًا ملحوظًا وتجاوز بعض التحديات التي استمرت لعقود.

تداخل بين صلاحيات الصناعة وقطاع الأعمال

أكد المهندس باسل عادل، رئيس كتلة الحوار، أن جهود توطين الصناعة تتعارض مع تصفية صناعات استراتيجية مهمة، وأن هناك تداخل واضح بين صلاحيات وزارتي الصناعة وقطاع الأعمال. وأضاف النائب أشرف أبو النصر، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسي ينحاز للمواطن الضعيف، ووجه توجيهاته لرئيس الحكومة الجديدة بضبط الأسعار وضخ الاستثمارات الخارجية والداخلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

النهوض بالصحة والتعليم

وأضافت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن الحزب المصري الديمقراطي كان يرى ضرورة التغيير الشامل في حكومة الدكتور مدبولي، مشيرة إلى ضرورة وجود برامج معلنة ومحددة للنهوض بملفي الصحة والتعليم.

وأوضحت أن الأولويات يجب أن تتمثل في الانفاق على التعليم والصحة، وأن هناك حاجة ماسة لوجود خطة واضحة لتحقيق التطور في هذه المجالات، وينبغي أن تكون هذه الخطة قومية تشارك فيها الخبراء والمتخصصين، لأن الدولة لا تنهض إلا بالتعليم.

وأشارت عبد الناصر إلى أهمية وجود روشتة مكتوبة لتطوير الصناعة وتحديد أولويات التصنيع وأنواعه وأماكنه.

تم نسخ الرابط