الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

دار الإفتاء المصرية توضح كيفية رمي الجمرات في مناسك الحج

الكعبة- موسم الحج
الكعبة- موسم الحج

أصدرت دار الإفتاء المصرية توجيهات حول كيفية أداء مناسك الحج، مركزةً اهتمامها على طريقة رمي الجمرات، والتي يعتبرها المسلمون من الشعائر الأساسية خلال الحج.

ووفقًا لما نشرته دار الإفتاء المصرية، فإن من واجبات الحج يجوز رمي الجمرات بعد منتصف ليلة النحر للقادر والعاجز على حد سواء، مشيرةً إلى قول عائشة رضي الله عنها، التي روت أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل بأم سلمة لترمي الجمرة قبل الفجر، وفعلت ذلك.

الإفتاء توضح وجوب رمي الجمرات

توضح دار الإفتاء أن الجمرات تتألف من سبع حصيات، يتوجب على الحاج جمعها من أي مكان سواء من المزدلفة أو غيرها، وعليه جمع 49 حصاة خلال الأيام الثلاثة.

موسم الحج

وفيما يخص توقيت رمي الجمرات، فإنه مقسم إلى 7 لجمرة العقبة يوم النحر، و21 للجمرات الثلاث في الأيام الثانية والثالثة من العيد، مع الإشارة إلى أن من بقي في مِنى إلى رابع أيام العيد يجب عليه رمي الجمرات الثلاث بكل يوم بسبع حصيات كما في اليومين السابقين.

وختمت "الإفتاء" بذكر الدعاء الذي يقوله الحاج أثناء رمي الجمرات، وهو: "بسم الله، والله أكبر، رغماً للشيطان وحزبه وإرضاء للرحمن".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط