الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

هالة السعيد: 30% من مجالس الإدارات قيادات نسائية عام 2026

 أكدت د هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تطور مشاركة المرأة المصرية في مجال الاستثمار وريادة الأعمال، حيث ارتفع مؤشر النساء في مجالس الإدارة إلى 23.3% في عام 2023 مقارنة بـ 19.7% في عام 2022.

أشارت د. هالة السعيد خلال مشاركتها  في جلسة بعنوان "القيادة النسائية في الاستثمار" ضمن فعاليات النسخة الـ27 من منتدى بطرسبوج الاقتصادي الدولي المنعقد في روسيا من 5 إلى 8 يونيو الجاري

 أوضحت السعيد أن الحفاظ على معدل النمو السنوي في مشاركة النساء في مجالس الإدارة على مدى السنوات الثلاث الماضية يسهم في تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في وجود 30% من النساء في مجالس الإدارة بحلول عام 2026، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

وأضافت السعيد أن رائدات وسيدات الأعمال المصريات يساهمن بشكل كبير في تقدم منظومة ريادة الأعمال في مصر، مشيرة إلى وجود 12 سيدة أعمال مصرية بين أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط في عام 2023.

وأكدت السعيد أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، تركز بقوة على تمكين المرأة من خلال العديد من المبادرات مثل تعزيز الثقافة المالية، برامج الإدماج، وتكوين شراكات مع البنوك لتوفير منتجات وخدمات تستجيب للنوع الاجتماعي. وأوضحت أن نهج مصر في تعزيز القيادة النسائية في الاستثمار يتم من خلال مزيج من السياسات الوطنية والمبادرات الاقتصادية والاجتماعية.

 

وأشارت السعيد إلى إصدار الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية القرار رقم 110 لسنة 2021، الذي يفرض تمثيلًا نسائيًا بنسبة 25٪ أو ما لا يقل عن عضوتين في مجالس الإدارة في القطاع المالي غير المصرفي. وفي عام 2021 أيضًا، أصدر البنك المركزي المصري توجيهًا يلزم البنوك بتضمين عضوتين على الأقل في مجالس إداراتها.

وأبرزت السعيد عدة مبادرات هامة، منها مرصد المرأة في مجالس الإدارة في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، الذي يساهم في مشاركة وتقدم المواهب النسائية في مجالس الإدارة ويسهل التواصل بين النساء الجاهزات لعضوية مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين والمديرين التنفيذيين. ضمن هذه المبادرة، تم إطلاق قاعدة بيانات للنساء المصريات المستعدات لعضوية مجالس الإدارة لتسهيل تعيينهن بناءً على مجالات خبرتهن.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط