الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

شاهد.. فيديو يوثق المسار الحقيقي للطائرة "يافا" قبل دخولها الأراضي المحتلة

إسرائيل تنشر خريطة
إسرائيل تنشر خريطة مسار المسيرة اليمنية

وثق مقطع فيديو بثه جيش الاحتلال مسار الطائرة المسيرة "يافا" التي وجهها الحوثيون ناحية الأراضي المحتلة وتسببت في مقتل شخص وإصابة نحو ثمانيةآخرين.

وينشر موقع “الأيام المصرية”، الفيديو مصحوبا بتعليق للخبير العسكري اللواء سمير فرج عليه. 

وقال "فرج"، إن الطائرة المسيرة اتخذت خط سير من البحر الأحمر عرضًا، ثم دخلت أراضي إريتريا ثم السودان ثم تشاد ثم ليبيا، وبعد ذلك دخلت إسرائيل، موضحا أن الحوثيين  اتخاذ خط سير بعيدًا عن الأراضي المصرية.

وأشار الخبير الاستراتيجي، إلى أن إسرائيل قالت الحقيقة لأول مرة في واقعة حادث الطائرة المسيرة "يافا"، حيث تم نشر خريطة إسرائيلية، ولو كانت الطائرة دخلت مصر كانت ادعت إنه جرى إطلاقها من خلال الأراضي المصرية.

سمير فرج: جيشنا عظيم والدفاع الجوي المصري بخير وقوي

وأضاف اللواء سمير فرج، أن الخريطة الإسرائيلية، مكتوب عليها الأسماء بالعبرية، “وإحنا فقط قمنا بكتابة الأسماء عليها باللغة العربية حطينا (مصر – ليبيا – السودان)، ولككنا فوجئنا بمجموعة من الناس، قامت بوضع عدة خرائط مغلوطة، مدعين أن الطائرة سارت في البحر الأحمر، ثم دخلت على سيناء بالكامل، لحد ما دخلت البحر المتوسط، ثم دخلت على تل أبيب، وقالوا فين الدفاع الجوي المصري؟". 

ووجه الخبير الاستراتيجي، اللواء دكتور سمير فرج، رسالة طمأنة لجميع المواطنين المصريين، بأن جيشنا عظيم وقواتنا المسلحة بخير، بدليل إن الخريطة التي قامت إسرائيل بنشرها باللغة العبرية، تشير إلى عدم استطاعة قيام الحوثيين، بالدخول إلى الأجواء المصرية.

وأضاف "فرج"، أن السماء بهاء أقمار صناعية، وبالتأكيد الولايات المتحدة الأمريكية، ساعدت إسرائيل، لكشف خط سير الطائرة المسيرة، لإن إسرائيل تريد معرفة نقاط الخلل والضعف عنها، وبالتالي تم رسم خريطة من القمر الصناعي، وتم اكتشاف الطائرة المسيرة اليابانية، التي تم استخدامها في الحدث.

والجدير بالذكر، أن قناة “12” الإسرائيلية، نشرت معلومات استخباراتية جديدة، حول الهجوم الذي شنه الحوثيين، عبر طائرة مسيرة تم إطلاقها فجر يوم الجمة الماضية، من داخل الأراضي اليمنية، ليتم تفجيرها داخل تل أبيب، وتسببت في مقتل مستوطن إسرائيلي وإصابة 8 أشخاص آخرين.

وادعت وقتها صحفية "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن الطائرة المسيرة اليمنية دخلت تل أبيب، عبر سيناء ثم البحر المتوسط، وهذه المعلومات تتعارض مع الخريطة التي نشرتها إسرائيل، مؤكدة أن الطائرة المسيرة اتخذت مسار بعيدًا عن الأجواء المصرية.

وأشار تقرير القناة الإسرائيلية، إلى أن المسيرة كانت تحمل رأسًا حربيًا صغيرا للغاية، بحيث تتمكن من حمل الكثير من الوقود، من أجل زيادة مدى الطيران، مضيفةً أن الجيش الأميركي قام برصد 5 طائرات مسيرة، تم اطلاقها من اليمن، وتمكن من اعتراض 4 منها فقط، وهو ما أعلنه بالفعل بالتزامن مع الهجوم.

وكشفت رواية أخرى، أن الطائرة المسيرة "يافا" التي تم اطلاقها من اليمن، وانفجرت في تل أبيب، فجر الجمعة الماضي، قطعت مسافة  نحو 2000 كيلو مترًا، وسلكت مسارات جديدة من أجل تضليل أنظمة الرصد التابعة للجيش.

وكشفت المعلومات، أن الطائرة المسيرة حلقت على ارتفاع منخفض، وبمجرد أن وصلت إلى شواطيء تل أبيت، طارت على ارتفاع منخفض جدًا فوق سطح المياه، لكي لا يتم اكتشافها، حيث يقدر وزنها بنحو 10 كيلو جرامات، وطارت لمدة 10 ساعات متواصلة، خلال رحتلها من اليمن إلى تل أبيب.

تم نسخ الرابط