الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

السفير البرازيلي: مصر تعتبر سوق كبير في إفريقيا والشرق الأوسط

 وزير الزراعة مع
وزير الزراعة مع سفير البرازيل بالقاهرة

اجتمع علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، مع سفير البرازيل بالقاهرة، باوليني فرانكو دي كارفلو، والوفد المرافق له، بمقر الوزارة فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتضمن اللقاء، بحث التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من الخبرات والإمكانات الزراعية الكبيرة المتوفرة بالبلدين، كما تطرق إلى مناقشة التعاون في الأبحاث العلمية المتعلقة بمحاصيل مثل قصب السكر، القطن، والقمح، مؤكدين على ضرورة استمرار التنسيق بين مراكز البحوث الزراعية في البلدين من خلال اتفاقية "إمبراپا" الموقعة بينهما.

 وزير الزراعة مع سفير البرازيل بالقاهرة

تعزيز التعاون التجاري مع البرازيل

وخلال اللقاء، قال وزير الزراعة، إن مصر تسعى لتعزيز وتوسيع التعاون التجاري مع البرازيل، خاصة في ظل النمو الملحوظ في الميزان التجاري بين البلدين خلال الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أهمية اعتماد الشهادات البيطرية إلكترونيًا للواردات البرازيلية من اللحوم ومنتجاتها، مؤكدًا ضرورة زيادة التبادل التجاري للسلع الزراعية بين البلدين، خاصة في ظل اتفاقية التجارة الحرة مع دول تجمع "الميركسور"، الذي يضم كلًا من البرازيل، الأرجنتين، أوروغواي، وباراغواي.

التعاون الزراعي والتجاري بين مصر والبرازيل

ومن جانبه، أكد السفير البرازيلي أن التعاون الزراعي والتجاري بين مصر والبرازيل يتقدم بشكل جيد، لافتًا إلى أن العلاقات الوثيقة بين القيادة السياسية في البلدين تدعم هذا التعاون. 

وذكر الزيارات الرئاسية المتبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس البرازيل لولا دي سيلفا، والتي أثمرت عن توقيع عدة اتفاقيات تجارية وزراعية هامة.

مصر سوق كبير في إفريقيا والشرق الأوسط

وأضاف السفير البرازيلي أن مصر تُعَد سوقًا كبيرًا وواعدًا في إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن مصر تستورد كميات كبيرة من اللحوم، الدواجن، الأبقار الحية، والمنتجات الغذائية من البرازيل، وفي المقابل، تستورد البرازيل كميات كبيرة من الأسمدة المصرية والمنتجات الزراعية مثل البطاطس، وتعمل حاليًا على فتح السوق أمام صادرات مصرية أخرى مثل شتلات الفراولة، الرمان، والتمور.

 وزير الزراعة مع سفير البرازيل بالقاهرة

تعزيز الاستثمارات في مصر

وكشف أن هناك جهودًا متواصلة لتعزيز الاستثمارات في مصر، بالتوازي مع التواصل المستمر بين الحجر الزراعي المصري والهيئة العامة للخدمات البيطرية لحل أي عقبات فنية قد تعيق حركة السلع الزراعية والحيوانية بين البلدين.

وأشاد السفير بالتعاون المثمر بين قطاعات وزارة الزراعة المصرية والجانب البرازيلي، مما ساهم في تسهيل تبادل السلع والملفات الفنية بين البلدين مؤخرًا، مما كان له تأثير إيجابي على العلاقات التجارية.

حضر اللقاء عدد من المسؤولين من الجانبين، منهم الدكتور ممتاز شاهين، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إلى جانب قيادات أخرى من وزارة الزراعة.

تم نسخ الرابط