الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خبير فلسطيني: بن جفير يتزعم الصهيونية الدينية لطمس القضية الفلسطينية (خاص)

بن جفير - أرشيفية
بن جفير - أرشيفية

خبير فلسطيني، أثارت تصريحات وزير الأمن القومي بالكيان الصهيوني إيتمار بن جفير، الجدل ووصفه البعض بـ“الجنونية والتطرف"، فضلًا عن تواصل استفزاز مشاعر المسلمين باقتحامه المتكرر لباحات المسجد الأقصى.

لا يزال بن جفير يسعى نحو إشعال المنطقة بدعواته اليوم الاثنين، إلى بناء كنيس يهودي في باحات المسجد الأقصى المبارك، الأمر الذي أثار الانقسام داخل حكومة الاحتلال وأغضب وزير جيش الاحتلال وزعيم المعارضة قبل الانتقاد الدولي والعربي.

خبير فلسطيني يهاجم بن جفير

تصريحات بن جفير 

في هذا الصدد يقول الدكتور نزار نزال، الخبير في الشأن الإسرائيلي، إنّ إيتمار بن جفير يتزعم الصهيونية الدينية التي تشمل مجموعة من الأحزاب والحركات التي تؤمن بنبوءة لها علاقة بأساطير وإصحاح وبناء الهيكل وتفاصيل مستمدة من التوراة والعهد القديم.

وأضاف “نزال” في تصريح خاص لـ الأيام المصرية، أنّ بن جفير شخصية ليست ليبرالية أو علمانية إنما دينية؛ مواقفه نشأت من الواقع السياسي الذي يتفاعل مع المواقف التي من خلالها تصبح الأمور أكثر تفصيلًا في الواقعية.

الدكتور نزار نزال، خبير فلسطيني

يشير الباحث في الشأن الإسرائيلي إلى أنّ بن جفير يأتي من باب معتقداته الدينية بالنبوءات والخلاص، وعند ملاحظة تصريحات بن جفير فإن معتقداته ليست واقعية إنما رجل خيالي ومتطرف جدًا ويحاول إقناع الشارع الإسرائيلي برؤسته ونبوءته وتفاصيل عمله السياسي المدمج بالدين.

وأوضح أنّ الإشكالية الكبرى التي يعاني منها الشارع الإسرائيلي وستعاني منها المنطقة كلها معتقدات بن جفير التي تبتعد تمامًا عن الواقعية، ويحاول بن جفير استفزاز مشاعر المسلمين ويعجل بالحرب الكبرى من أجل الخلاص وسيطرة اليهود على العالم.

واختتم: تصريحات بن جفير تلاقي رفض من النظام الأوروبي والأمريكي، وكثيرًا ما تستقبل تصريحات وزير الأمن القومي بالانتقاد لكنه يصر على موافقه لتحقيق “النصر الكبير” الذي يضع العالم الإسرائيلي  بالقرب من النيل والفرات.

تم نسخ الرابط