الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

كيف تتخلص من السكر وأمراض القلب بطريقة سهلة وغير مكلفة؟

أطعمة نباتية - أرشيفية
أطعمة نباتية - أرشيفية

أظهرت مراجعة جديدة نشرت في دورية "BMC Medicine" أن استبدال الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والمصنعة أو البيض بأطعمة نباتية مثل المكسرات والبقوليات، يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري  من النوع الثاني.

أطعمة نباتية 

ويحرص الأيام المصرية على مشاركة متابعيه أهم الدراسات الخاصة بالصحة والأنظمة الغذائية.

فوائد الأطعمة النباتية 

المراجعة التي أجرتها مجموعة باحثين من ألمانيا بقيادة سابرينا شليزنجر، حللت نتائج 37 دراسة سابقة، مؤكدة على الفوائد الصحية المحتملة لزيادة الأطعمة  النباتية في النظام الغذائي.

تعتبر الدراسة هي الأولى من نوعها التي تستعرض بشكل منهجي التأثير الصحي لاستبدال الأطعمة الحيوانية بالنباتية.

انخفاض ملحوظ في الأمراض

أظهرت المراجعة انخفاضًا بنسبة 27% في خطر الإصابة بأمراض القلب عند استبدال 50 جرامًا من اللحوم المصنّعة بـ 28-50 جرامًا من المكسّرات، وانخفاضًا بنسبة 23% عند استبدال اللحوم بالبقوليات، كما لوحظ انخفاض بنسبة 22% في خطر الإصابة بالسكري عند استبدال اللحوم بالمكسرات.

فوائد صحية مؤكدة

اختصاصي التغذية دوان ميلور أوضح أن هذه النتائج تعزز التوجهات الغذائية الحالية التي تشير إلى فوائد الأنظمة النباتية، كما أضافت دراسات سابقة أدلة على أن الأنظمة النباتية تساهم في تقليل الكوليسترول وخطر أمراض القلب.

استبدالات أخرى ذات فائدة

استبدال الزبدة بزيت الزيتون، والبيض بالمكسرات، أظهر أيضًا نتائج إيجابية في تقليل مخاطر الأمراض.

 ومع ذلك، لم تجد المراجعة ارتباطًا واضحًا بين استبدال منتجات الألبان أو الأسماك بانخفاض مخاطر أمراض القلب.

شليزنجر أشارت إلى أن النتائج لا تعتمد على دراسة واحدة، بل تلخص جميع الأدلة المتاحة، مما يعزز الثقة في هذه التقديرات. رغم ذلك، تبقى العلاقة سببية غير مؤكدة، وقد تلعب عوامل أخرى مثل أسلوب الحياة الصحي دورًا في هذه الفوائد.

تفسير محتمل للفوائد

الدراسة افترضت أن اللحوم المصنّعة تحتوي على دهون مشبعة تزيد من خطر الأمراض، بينما الأطعمة النباتية تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تقلل الالتهاب، لا يمكن تجاهل تأثير العادات الصحية العامة لدى متبعي النظام الغذائي النباتي.

تم نسخ الرابط