الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

كواليس مفاوضات القاهرة بعد مرور 48 ساعة من مغادرة وفد حماس

بعد مرور 48 ساعة
بعد مرور 48 ساعة من مغادرة وفد مفاوضات القاهرة إلى أين وصلت

48 ساعة مرت على مغادرة الوفد المفاوض لوقف إطلاق النار في غزة،دون ااتفاق على هدنة  أو معرفة أسماء الفلسطنين المحتجزين بالسجون الإسرائيلية ليتم تبادلهم كجزء من الاتفاق. 

 صفقة التبادل ووقف إطلاق النار 

وتضمنت المفاوضات مناقشة آليات تنفيذ صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت مصادر مطلعة أن حركة حماس الفلسطينية أرسلت وفدًا من الحركة برئاسة خليل الحية، بهدف متابعة نتائج المفاوضات في حين أنها لن تشارك في المناقشة داخل المفاوضات.

يأتي نجاح المفاوضات في قدرة الولايات المتحدة الأمريكية في الضغط على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أجل الانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا ومعبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأكدت حماس تمسكها بشروطها لعقد اتفاق مع إسرائيل يشتمل على الوقف الشامل للحرب على قطاع غزة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال الإسرائيلي وبدء إعمار القطاع وإنهاء حصاره مع إبرام صفقة تبادل جادة. 

بعد مرور 48 ساعة من مغادرة وفد مفاوضات القاهرة  إلى اين وصلت المفاوضات

الانسحاب من محور فلادلفيا 

وأفادت مصادر دبلوماسية أن إسرائيل تريد الانسحاب فقط من 3 كلم من محور فيلادلفيا، ولكن هناك تمسكاً مصرياً بضرورة انسحاب إسرائيل بشكل كامل من محور فيلادلفيا، ولمنع تعطيل الصفقة تسعى القاهرة لأن يكون الانسحاب على مرحلتين.

وأشارت المصادر إلى أن مصر لن تتنازل عن الانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح بشكل كام، وأكدت أن مصر أبلغت الوفد الإسرائيلي أنها لن تنسق إلا مع الجانب الفلسطيني في معبر رفح.

وكان في حضور المفاوضات كل من عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المصرية، ومحمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء القطري، ووليام بيرنز رئيس المخابرات الأمريكية، ديفيد برنياع  رئيس الموساد، ووفد من حركة حماس برئاسة خليل حية. 

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض الأمس الاثنين إن المفاوضين في العاصمة المصرية القاهرة يواصلون العمل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، وذلك بعد تبادل إطلاق نار كثيف بين إسرائيل وحزب الله اللبناني المدعوم من إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

وقال مسؤول كبير مطلع على المفاوضات إنه في حين لا يضمن مثل هذا التقدم التوصل إلى اتفاق نهائي في أي وقت قريب، فإن المفاوضين في العاصمة المصرية يناقشون الآن التفاصيل الدقيقة للاتفاق. 

وذكر أن المفاوضات في القاهرة كانت بناءة وأجريت بروح من جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق نهائي وقابل للتنفيذ، وأن محادثات مجموعة العمل على المستوى الأدنى ستستمر في الأيام المقبلة لمعالجة القضايا والتفاصيل المتبقية بشكل أكبر. 

يوافيكم موقع الأيام المصرية بكل ما هو جديد بالأخبار العالمية 

تم نسخ الرابط