الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الجيزة تواجه السحابة السوداء بإجراءات رادعة وعقوبات صارمة

خظة الجيزة لمحاربة
خظة الجيزة لمحاربة التلوث البيئي والسحابة السوداء

اعتمدت محافظة الجيزة سلسلة من الإجراءات للتصدي لمصادر تلوث الهواء وتقليل نوبات السحابة السوداء، وذلك وفقًا لتوجيهات وزارة البيئة لعام 2024.

المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة

تفتيش ومراقبة المنشآت الملوثة

أصدر المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، تعليمات لرؤساء الأحياء والمراكز والمدن بتكليف مكاتب شؤون البيئة التابعة لهم بتكثيف حملات التفتيش المفاجئة على المنشآت التجارية التي تسبب تلوثًا بيئيًا، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

تنظيم عمل المسابك ومكامير الفحم

قرر المحافظ متابعة غلق المسابك التي تستخدم أفران الفحم أو السولار أو المازوت من الساعة الخامسة مساءً وحتى السابعة صباحًا، مع السماح للمسابك التي تعمل بأفران الغاز أو الحث الكهربائي بالعمل دون قيود على مدار الساعة، وذلك في الفترة من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر 2024. 

التلوث البيئي

وشدد على تنفيذ قرارات غلق المسابك المخالفة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، كما تم حظر تشغيل مكامير الفحم نهائيًا خلال هذه الفترة، مع اتخاذ إجراءات الغلق الفوري لأي مكمورة مخالفة.

رفع المخلفات ومنع الاشتعال الذاتي

ونوه المحافظ إلى ضرورة قيام الإدارات المعنية بالنظافة والمخلفات الصلبة بحملات لرفع كافة المخلفات القابلة للاشتعال من مواقع التراكمات، مع متابعة مستمرة لحالة مقالب المخلفات ومنع حدوث اشتعال ذاتي.

ووجه بتشكيل لجنة بكل وحدة محلية لمواجهة السحابة السوداء، برئاسة نواب رؤساء الأحياء والمراكز، وعضوية ممثلين من إدارات البيئة والمتابعة الميدانية والنظافة والأزمات والكوارث، للعمل على مدار 24 ساعة لتلقي شكاوى المواطنين والتعامل الفوري معها، مع إرسال تقرير أسبوعي لإدارة شؤون البيئة بالمحافظة.

تنظيم حملات نظافة وتخفيف الانبعاثات

كلف النجار إدارات النظافة بالتعاون مع هيئة النظافة والتجميل، بسرعة رفع أي تراكمات قابلة للاشتعال، ومتابعة مقالب المخلفات بشكل يومي، خاصة المقلب العمومي بشبرامنت. 

كما أمر غرفة عمليات المحافظة بالعمل على مدار اليوم لتلقي بلاغات المواطنين حول أي حرائق مكشوفة، والتنسيق الفوري مع إدارة الحماية المدنية لإخمادها.

مراقبة السيارات الملوثة للبيئة

أصدر المحافظ توجيهات للإدارة العامة لمرور الجيزة، بتنظيم حملات لضبط السيارات المخالفة التي تنبعث منها مواد ملوثة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، إضافة إلى تنظيم حركة المرور في الميادين العامة وتقليل فترات توقف السيارات لتقليل الانبعاثات.

ووجه مديرية الزراعة بتنظيم حملات لمنع الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وتحرير محاضر للمخالفين، مع توسيع نطاق المشروع الإرشادي لتدوير المخلفات الزراعية لإنتاج الأسمدة العضوية والأعلاف غير التقليدية.

كما وجه شرطة البيئة والمسطحات المائية بإقامة أكمنة ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد السيارات المخالفة التي تتجاوز انبعاثاتها الحدود المسموح بها. 

وأيضًا، تم التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لإعداد خطة للمرور والتفتيش على المنشآت الصناعية بالمحافظة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المنشآت التي تلوث البيئة وفقًا للقانون.

تم نسخ الرابط