الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حتى لا تقع تحت طائلة القانون.. طريقة فك حظر سيارات المعاقين

فك حظر سيارات المعاقين
فك حظر سيارات المعاقين

يبحث عدد كبير من المواطنين من خلال محركات البحث، عن طريقة فك حظر سيارات المعاقين، وفي إطار الخدمات المقدمة لنشر أحدث المستجدات على مدار الساعة، ترصد الأيام المصرية كافة التفاصيل.

سيارات المعاقين

طريقة فك حظر سيارات المعاقين

يسعى ملاك سيارات المعاقين لفك الحظر، خشية التوقيف في كمائن الشرطة أو الوقوع تحت طائلة قانون الجمارك طوال مدة 5 سنوات بسبب الحظر على السيارة، وفي حالة المخالفة لقانون الجمارك وأهمها أن يكون الشخص المعاق مستقل للسيارة بصحبة السائق المخصص له وهذا شرط أساسي لا يتم التغاضي عنه من قبل المرور.

فك حظ سيارات المعاقين في الحال

أعلنت مصلحة الجمارك أنه يجوز للمعاقين فك حظر السيارة في الحال، ومن أول يوم الحصول على سيارة المعاقين عن طريق دفع قيمة الرسوم والجمارك وتقدر بنحو 63% من قيمة السيارة المسجل في مصلحة الجمارك لحظة الإفراج الجمركي عليها.

وفي هذه الحالة تكون سيارة المعاقين غير مخالفة في حالة ضبط أي شخص غير المعاق يقوم بقيادتها، ولكنها تبقى لمدة 3 سنوات متصلة  في الحظر ويحق للمالك بعدها أن يقوم بنقل الملكية أوبيعها كأي سيارة أخرى.

قيادة سيارات المعاقين

لا يمكن استقلال سيارات المعاقين إلا للشخص المعاق المرخص له بحسب تعليمات الجمارك، ووفق التصريح الطبي الصادر للمعاق من قبل المجالس الطبية، يتم تحدد إذ ما كان المعاق يقود السيارة بنفسه أم لا يتم تحدد الشخص الذي يقوم بقيادة السيارة للشخص المعاق ويجب أن يكون من أقارب الدرجة الأولى أوالثانية.

رفع الحظر عن سيارات المعاقين

فك الحظر عن سيارات المعاقين بعد 5 سنوات

يحق للمعاق أن يقوم بفك الحظر عن سيارة المعاقين مجانًا، دون القيام بدفع أي مبلغ مالي بعد مرور 5 سنوات، ويقوم المعاق بعد انتهاء هذه المدة بالذهاب لمصلحة الجمارك والحصول على خطاب فك حظر سيارة المعاقين، وبدورها تقوم الجمارك بإرساله إلى جهة المرور التابع لها السيارة، وتكون جهة المرور تابعة لمحل إقامة المعاق.

ومن حق المعاق بعد مرور 5 سنوات أن يقوم ببيع السيارة، بعد رفع الحظر عنها كأي سيارة عادية أو أن يستقلها أقاربه، دون مساءلة قانوية من قبل المرور، لأن موقف السيارة في هذه الحاله يكون قانونيًا.

لجنان لفحص سيارات المعاقين

أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن تشكيل لجان في جميع المحافظات لمراجعة أوراق سيارات المعاقين التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة، وذلك للحفاظ علي حق الدولة وحق المعاق.

تم نسخ الرابط