الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

كوارث صحية لمرضى السكري.. تعرّف على الوجه المظلم لـ البنجر

البنجر
البنجر

يعتبر البنجر من أنواع الخضراوات المليئة بالفوائد الصحية، والمؤثرة في صحة الجسم بشكل عام، ويمكن تضمين البنجر ضمن النظام الغذائي بطرق متنوعة، مثل العصائر، السلطات، أو كإضافة إلى الوجبات.

وتقدم الأيام المصرية كل ما يخص الفوائد الصحية للبنجر منها:

البنجر

فوائد البنجر الصحية

  1. تحسين صحة القلب: يحتوي البنجر على نسبة عالية من النترات التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية، مما يعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم.
  2.  زيادة مستويات الطاقة: النترات الموجودة في البنجر تعزز إنتاج الطاقة في الجسم، مما يجعله خيارًا ممتازًا لتعزيز الأداء البدني.
  3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: البنجر غني بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء.
  4.  مضاد للالتهابات: يحتوي البنجر على مضادات أكسدة، مثل البيتالين، التي تقلل من الالتهابات في الجسم.
  5. دعم صحة الكبد: يحتوي البنجر على مادة البيتين التي تدعم وظائف الكبد وتساعد في إزالة السموم من الجسم.
  6. تحسين صحة الدماغ: النترات الموجودة في البنجر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد في تحسين الوظائف العقلية وتقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.
  7.  تعزيز صحة العظام: يحتوي البنجر على معادن مهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تساهم في الحفاظ على صحة العظام.
  8. تحسين الأداء الرياضي: بعض الرياضيين يتناولون عصير البنجر قبل التمارين لتعزيز التحمل البدني وزيادة مستويات الأكسجين في العضلات.

يجب مراعاة بعض الجوانب السلبية في خضار البنجر

  1. زيادة نسبة الأكسالات: البنجر يحتوي على نسبة عالية من الأكسالات، وهي مركبات يمكن أن تساهم في تكوين حصى الكلى لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد لذلك.
  2. تلوين البول والبراز: تناول البنجر قد يؤدي إلى ظهور لون أحمر أو وردي في البول والبراز. هذا الأمر غير ضار ولكنه قد يكون مفاجئًا للبعض.
  3. انخفاض ضغط الدم: يحتوي البنجر على  النترات، فإنه يمكن أن يشكل خطرًا للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو يتناولون أدوية خافضة للضغط.
  4. الحساسية: بعض الأشخاص قد يكونون لديهم حساسية تجاه البنجر.
  5. زيادة نسبة السكر: يحتوي البنجر على نسبة من السكريات الطبيعية، ولذلك يجب على مرضى السكري مراقبة استهلاكهم للبنجر وعدم الإفراط فيه.
  6. بشكل عام، تناول البنجر كجزء من نظام غذائي متوازن آمن ومفيد، ولكن من المهم الانتباه لأي تفاعلات قد تكون لديك واستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي حالات صحية خاصة.
تم نسخ الرابط