الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

7 أضرار لشرب القهوة على معدة خاوية.. اعرف التفاصيل

7 أضرار لشرب القهوة
7 أضرار لشرب القهوة على معدة خاوية

يؤدي شرب القهوة على معدة خاوية إلى عدة تأثيرات على الجسم، بعضها قد يكون غير مريح أو ضار على المدى الطويل، ويقدم لكم موقع الأيام المصرية شرحًا تفصيليًا لما يمكن أن يحدث

زيادة إفراز حمض المعدة

القهوة، حتى تلك الخالية من الكافيين، تحفز المعدة على إفراز المزيد من الحمض، وعند شرب القهوة على معدة خاوية، يزداد إفراز الحمض في المعدة دون وجود طعام لتكسيره، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة أو القرحة الهضمي

7 أضرار لشرب القهوة على معدة خاوية

حرقة المعدة والارتجاع الحمضي

زيادة إنتاج الحمض يمكن أن يتسبب في حرقة المعدة والشعور بالحموضة، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي، يمكن أن يؤدي شرب القهوة على معدة خاوية إلى تفاقم الأعراض، حيث يمكن للحمض أن يعود إلى المريء ويسبب شعورًا بالحرقة.

زيادة القلق والتوتر

الكافيين الموجود في القهوة يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يزيد من مستويات القلق والتوتر، وعندما تشرب القهوة على معدة خاوية، يمكن أن يزداد امتصاص الكافيين بشكل أسرع، مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في مستويات الأدرينالين والكورتيزول، وهذا يمكن أن يزيد من الشعور بالقلق ويؤدي إلى توتر غير مبرر.

خلل في مستويات السكر في الدم

القهوة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مؤقت في مستويات السكر في الدم، وعلى معدة خاوية، يمكن أن تكون هذه التأثيرات أكثر وضوحًا وتؤدي إلى تقلبات في مستويات الطاقة، وهذا قد يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق بعد فترة قصيرة من شرب القهوة.

تأثيرات على الهضم

القهوة تحفز الحركة المعوية، وهو ما يعرف بالتأثير الملين، وعندما يتم شرب القهوة على معدة خاوية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حركة معوية سريعة، مما قد يؤدي إلى إسهال أو اضطراب في الجهاز الهضمي.

تأثير على امتصاص المغذيات

شرب القهوة على معدة خاوية قد يؤثر سلبًا على امتصاص بعض المغذيات مثل الحديد والمغنيسيوم، والقهوة تحتوي على مركبات تسمى التانينات، التي يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد من الأطعمة، وعلى المدى الطويل، يمكن أن يسهم هذا في نقص هذه المغذيات.

تعكير المزاج والجفاف

القهوة مدرة للبول، مما يعني أنها تزيد من إنتاج البول، ويمكن أن تسهم في الجفاف، وعلى معدة خاوية، قد يشعر الشخص بالإرهاق أو تعكر المزاج، بالإضافة إلى الشعور بجفاف الفم والعطش.

نصائح لتجنب هذه الآثار

إذا كنت تفضل شرب القهوة في الصباح، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة أولًا، مثل قطعة فاكهة أو شريحة خبز، وهذا يساعد في تخفيف تأثير القهوة على المعدة ويقلل من فرص حدوث الأعراض السلبية.

تم نسخ الرابط