الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024.. رسميًا في هذا التاريخ

 موعد تطبيق التوقيت
موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر

بالتزامن مع قرب انتهاء فصل الصيف، يبحث العديد من المواطنين عن موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر، وتوافيكم الأيام المصرية بالتفاصيل الكاملة.

 موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر

موعد بدء التوقيت الشتوي

وفقًا للقانون الذي أُقر مؤخرًا بشأن تطبيق نظام التوقيت الصيفي، تصبح الساعة القانونية في مصر مقدمة بمقدار 60 دقيقة خلال الفترة من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي.

ومن المقرار أن يتم العمل بنظام التوقيت الشتوي 2024، وإلغاء تطبيق التوقيت الصيفي رسميًا، مساء يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024.

التوقيت الصيفي

بموجب قرار الحكومة، تم تغيير الساعة لتتوافق مع التوقيت الصيفي في منتصف ليلة الجمعة، 26 أبريل الماضي، حيث تم تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، ولا يزال العمل مستمرًا بالتوقيت الصيفي حتى يوم 28 أكتوبر المقبل.

التوقيت الصيفي في مصر

اعتمدت الحكومة المصرية التوقيت الصيفي كجزء من جهودها لترشيد استهلاك الطاقة بكافة أشكالها، مثل الكهرباء، البنزين، السولار، والغاز. 

وتم إعادة العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بعد توقف دام 7 سنوات، وبدأ تطبيقه منذ الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2023. تعتمد آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، وفقًا لبيانات مجلس الوزراء.

توقيت الصيف والشتاء

التوقيت الشتوي، المعروف أيضًا بـ "التوقيت القياسي"، هو النظام الذي لا يشمل أي تقديم أو تأخير للساعة، ويعتمد على التوقيت الشتوي "القياسي" كالتوقيت المستمر على مدار السنة، ورغم أن العديد من الدول تفضل هذا النظام، فإن بعض دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب دول مثل مصر، المغرب، وتركيا، تعتمد نظام تغيير الساعة بين التوقيت الصيفي والشتوي.

أهمية التوقيت الصيفي 2024

يشير التوقيت الصيفي إلى تقديم التوقيت بمعدل ساعة واحدة عن التوقيت القياسي، مما يتيح الاستفادة من ضوء الشمس لفترة أطول خلال أمسيات الربيع والصيف والخريف، وتم تطبيق هذا النظام لأول مرة في كندا عام 1908.

ويعتبر تطبيق التوقيت الصيفي وسيلة فعالة لتقليل استهلاك الطاقة، حيث يتيح زيادة وقت الأعمال والأنشطة الخارجية بفضل تمديد ساعات النهار.

تم نسخ الرابط