الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تكاتف عربي خلف مصر ضد افتراءات نتنياهو.. التفاصيل الكاملة

تكاتف عربي
تكاتف عربي

تكاتف عربي، أعلن عدد من الدول العربية، أمس الثلاثاء، موقفها المشرف لتعلن عن وقوفها إلى جانب مصر ضد الافتراءات الإسرائيلية التي تحاول زج مصر بهدف إلهاء الرأي العام الإسرائيلي، حيث زعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الأسلحة يتم تهريبها من الحدود المصرية إلى حركة حماس بقطاع غزة لمحاربة الاحتلال الإسرائيلي.

تكاتف عربي خلف مصر ضد افتراءات رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو

ويصر بنيامين نتنياهو على موقفه بشأن بقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، رافضًا أي حلول وسطية وهو الانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من صفقة التبادل خلال 42 يومًا، زاعمًا أنه لن يترك فيلادلفيا ولو بعد 42 عامًا.

نتنياهو

ويستعرض موقع الأيام المصرية، الدول العربية التي أعلنت عن تضامنها مع موقف مصر في تكاتف عربي الرافض للإدعاءات التي أطلقها بنيامين نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، وذلك على النحو التالي:

المملكة الأردنية الهاشمية 

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية  في بيان صادر لها، أمس الثلاثاء، كامل تضامنها مع مصر ضد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي تناولها، الاثنين المنقضي، حول محور فيلادلفيا، والذي حاول فيها نتنياهو زج مصر لتشتيت الرأي العام في الشارع الإسرائيلي ومحاولات عرقلة جهود الوسطاء أبرزهم مصر من أجل التوصل إلى صفقة تبادل بين الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلنت الخارجية الأردنية، رفضها كل المزاعم  الإسرائيلية التي يروج لها مسؤولون إسرائيليون في محاولات عبثية لتبرير العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلتين. وأكدت أن هذه المزاعم تمثل تحريضاً مداناً وتزيد من التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة. 

ورفض الأردن في هذا السياق تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بشأن معبر فيلادلفي، مؤكدُا أنها مزاعم ليست صحيحة، تسعى نحو القضاء على جهود الوساطة التي تمض بها قدمًا جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية من أجل التوصل إلى صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة. 

وأضاف البيان أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير الدكتور سفيان القضاة أكد تضامن المملكة الأردنية الهاشمية الكامل مع مصر في مواجهة كل المزاعم الإسرائيلية ودعمها موقف مصر في هذا السياق، ليحمًّل الأردن حكومة الاحتلال الإسرائيلي عواقب إطلاق مثل هذه التصريحات".

الخارجية الأردنية

دولة قطر 

أعربت دولة قطر في بيان صادر من وزارة الخارجية القطرية عن دعمها التام مع مصر في موقفها ضد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بشأن محور فيلادلفيا، ورفضها الشديد للمزاعم التي أطلقها بنيامين نتنياهو ومحاولاته لزج مصر من أجل تشتيت الرأي العام الإسرائيلي وتعطيل الجهود المشتركة الرامية في التوصل لصفقة إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وأضافت قطر في بيانها قائلاً:" نهج الاحتلال الإسرائيلي القائم على محاولة تزييف الحقائق وتضليل الرأي العام العالمي بتكرار الأكاذيب والأباطيل سيقود في نهاية المطاف إلى وأد جهود السلام وتوسعة دائرة العنف في المنطقة، وفي هذا السياق تشدّد الوزارة على ضرورة تعزيز الجهود الإقليمية والدولية لإلزام إسرائيل بإنهاء عدوانها الغاشم على قطاع غزة فوراً، تمهيداً لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع".

الخارجية القطرية

المملكة العربية السعودية

كما أكدت السعودية في بيان صادر من وزارة الخارجية  تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر في مواجهة إدعاءات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا.

وأعربت المملكة العربية السعودية عن استنكارها الشديدين لتصريحات رئيس وزراء الاحتلال بشأن محور فيلاديلفيا، والمحاولات العبثية لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقوانين والأعراف الدولية.

وحذرت السعودية من عواقب تصريحات نتنياهو المستفزة وتبعاتها في تقويض جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل دائم، مؤكدة تمسكها بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الخارجية السعودية

دولة الكويت

أعربت دولة الكويت في بيان صادر من وزارة الخارجية عن تضامن دولة الكويت مع جمهورية مصر العربية ورفضها للتصريحات الصادرة عن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي في محاولة بائسة لإقحام اسم مصر بهدف تشتيت الانتباه عن الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي ضد الشعب الفلسطيني، وعرقلة جهود الوساطة المشتركة، من قبل مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية ، والهادفة إلى وقف إطلاق النار في غزة.    

وأكدت الخارجية الكويتية على وقوف دولة الكويت إلى جانب مصر في مواجهة أكاذيب الاحتلال الإسرائيلي، لتدعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتحرك لوضع حد للتجاوزات والانتهاكات المتواصلة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بحق دول المنطقة.

الخارجية الكويتية
تم نسخ الرابط