الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بعد تصريحات إلهام شاهين.. حكم ترك العمل وقت كل صلاة

حكم ترك العمل وقت
حكم ترك العمل وقت كل صلاة

ازداد البحث من قبل عدد كبير من المسلمين عن حكم ترك العمل وقت الصلاة، وخاصة بعد انتشار تصريحات سابقة للممثلة إلهام شاهين، وترصد الأيام المصرية التصريحات التي أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الإجتماعي، وحكم ترك العمل وقت الصلاة، ورأي دار الإفتاء المصرية.

بعد تصريحات إلهام شاهين.. حكم ترك العمل وقت كل صلاة

تصريحات إلهام شاهين عن ترك العمل وقت كل صلاة

وقالت إلهام شاهين: "في مخرج اشتغلت معاه، كان راجل طبيعي جدًا وشخص عادي، فجأة تدين بشكل غريب جدًا"

وأكملت: "بقى أول ما الأذان يأذن يسيب التصوير والكاميرا دايرة وينزل يصلي، لا وكمان يأخد كل العمال معاه، طبعًا هو براحته، لكن مش لدرجة إنه يسيب الشغل ويروح يصلي".

ترك العمل وقت كل صلاة

حكم ترك العمل وقت كل صلاة الإفتاء تجيب

قالت دار الإفتاء في فتوى سابقة أن الموظف مؤتمن على العمل الذي كلف به، ولا يجوز له تركه والانشغال عنه بأعمال خاصة، إلا ما كان متفقًا عليه عند التعاقد، أو جرى به العرف؛ كالأعمال التي يقوم بها في وقت الراحة نحو أداء الصلاة المفروضة، وتناول الطعام.

وعن الجمع بين الصلوات، ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مرض ولا مطر، وعندما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن ذلك قال: "أراد أن لا يحرج أمته".
وروى الشيخان في صحيحيهما عن ابن عباس رضي الله عنهما: "جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر"، قيل لابن عباس: ما أراد بذلك؟ قال: "أراد أن لا يحرج أمته".

"ما قبلي مدخل" ترك العمل وقت كل صلاة 

يغفل عدد كبير من المسلمين عن أهمية الصلاة وأنها تعتبر صمام الأمان في الآخرة، وأتى في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه، فإن كان مؤمنا، كانت الصلاة عند رأسه، وكان الصيام عن يمينه، وكانت الزكاة عن شماله، وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه، فيؤتى من قبل رأسه، فتقول الصلاة: ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يمينه، فيقول الصيام: ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يساره، فتقول الزكاة: ما قبلي مدخل، ثم يؤتى من قبل رجليه، فتقول فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس: ما قبلي مدخل، فيقال له: اجلس فيجلس..).

تم نسخ الرابط