الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خريطة نتنياهو تثير غضب المغرب ضد إسرائيل بسبب الصحراء الغربية

خريطة نتنياهو تثير
خريطة نتنياهو تثير غضب المغرب ضد إسرائيل

قام بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل بتقديم خريطة للشرق الأوسط لمجموعة من المراسلين خلال المؤتمر الصحفي الأخير الذي عقده، ويوضح موقع الأيام المصرية تفاصيل تلك الواقعة، حيثت تم عرضها بشكل خاطئ مما يؤكد على إثارة الغضب بين المغرب وإسرائيل خلال الأيام القادمة، وفقًا لما أذاعته قناة "كان" العبرية.

خريطة نتنياهو تثير غضب المغرب ضد إسرائيل

وأوضحت "كان"، أن هذا هو الخطأ الذي يقوم فيه نتنياهو بتعمد عرض خريطة للشرق الأوسط تظهر عدم اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، خلال المؤتمر الصحفي لوسائل الإعلام الإٍسرائيلية والأجنبية، على مقتل 6 محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة المحتلة. 

تأتي تلك الخطوة المثيرة لغضب لدولة المغرب، بقيام إسرائيل ممثلة في رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعرض خريطة للشرق الأوسط ولا تعترف م خلالها بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، رغم قيام إسرائيل من قبل بالاعتذار عن وقوع خطأ مماثل من قبل، واعترفت بسيادة المغرب من أجل توطيد العلاقات بين البلدين.  

سبق أن قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفس الخريطة في شهر مايو الماضي، حيث أشارت الخريطة إلى انفصال الصحراء الغربية عن الأراضي المغربية، خلال مقابلة له مع قناة فرنسية، مما أدى إلى إثارة غضبًا واسعًا لدى ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.

وقام مكتب نتنياهو في ذلك الوقت بنشر بيان يعتذر فيه ويوضح، إن إسرائيل بقيادة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت رسميًا بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية في العام 2023".

وأشار بيان مكتب نتنياهو، إلى أن الخريطة التي استعملها "خريطة قديمة قد قدمت إلى رئيس الوزراء لحظات قبل بدء مقابلته مع قناة فرنسية"، مؤكدًا أن سياسة إسرائيل غير قابلة للتأويل ولم تتغير - إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

كانت إسرائيل أعلنت في شهر يوليو 2023 اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وذلك في رسالة بعث بها نتنياهو إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأكد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، في الرسالة أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة.

تم نسخ الرابط