الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

صحابي قال عنه النبي ﷺ: على وجهه مسحة ملك.. يوسف هذه الأمة!

الصحابي جرير بن عبد
الصحابي جرير بن عبد الله البجلي

يبحث عدد كبير من الناس عن الصحابي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم أن على وجهه مسحة ملك، من خلال محركات البحث، وترصد الأيام المصرية التفاصيل الكاملة في إطار الخدمات المقدمة لنشر كافة المستجدات على مدار الساعة.

يوسف هذه الأمة

صحابي قال عنه النبي ﷺ على وجهه مسحة ملك

يقال له يوسف هذه الأمة من شدة جماله، إنه الصحابي جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه، قال: "ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم قط إلا تبسم في وجهي.. قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلع عليكم من هذا الباب رجل من خير ذي يمن على وجهه مسحة ملك، فطلع جرير بن عبد الله". (الراوي : جرير بن عبد الله  خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات).

وذكر ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم في وجهي، ولقد شكوت إليه إني لا أثبت على الخيل، فضرب بيده في صدري، وقال: اللهم ثبته واجعله هاديًا مهديًا. (صحيح البخاري).

الصحابي الذي قال عنه النبي ﷺ أن على وجهه مسحة ملك.. يوسف هذه الأمة

من هو الصحابي جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه

قال عنه أبو نعيم في كتاب (معرفة الصحابة) فاق الناس في الجمال والقامة، وسماة عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوسف هذه الأمة من شدة جمالة ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالثبات والهداية، وبايع الصحابي جرير بن عبد الله البجلي النبي صلى الله عليه وسلم على أن يناصح المسلم ويفارق المشرك.

  • جاء الصحابي جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه من أرض اليمن مع قومه بجيلة ليعلنوا إسلامهم، في رمضان في عام 10هـ، وقيل 9هـ.
  • أسلم جرير بن عبد الله البجلي هو ووفد من قومه، وبايعوا النبي صلى الله عليه وسلم، وقال جرير بن عبد الله: "بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم" (رواه البخاري).
  • عند وصول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه إلى المدينة المنورة ودخوله على رسول الله عليه وسلم، قال: (لما دنوت من مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنخت راحلتي وحللت عيبتي "ما يوضع فيه الثياب"، فلبست حلتي، فدخلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فسلم علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرماني الناس بالحدق "بعيونهم"، فقلت لجليس لي: يا عبد الله، هل ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمري شيئا؟ قال: نعم، ذكرك بأحسن الذكر، بينما هو يخطب إذ عرض له في خطبته، قال: إنه سيدخل عليكم من هذا الباب أو من هذا الفج من خير ذي يمن "من خير أهل اليمن"، وإن على وجهه مسحة ملك "جمال ظاهر"، قال: فحمدت الله على ما أبلاني) رواه أحمد وصححه الألباني.
تم نسخ الرابط