الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بلال شعيب: قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة غير صائب يجب تخفيضها (خاص)

الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي بلال شعيب

قال الخبير الاقتصادي بلال شعيب، إن قرار البنك المركزي المصري بالإبقاء على سعر الفائدة دون تحريك، كان قرارًا غير صائبًا، حيث أنه جاء في وقت غير مناسب، مضيفًا أنه كان لابد من تخفيض سعر الفائدة حتى يحدث انخفاض في أسعار مختلف السلع الأساسية.

تأثير انخفاض سعر الفائدة على المواطنين 

وأضاف شعيب في تصريح خاص لـ الأيام المصرية، أنه في حال كان قرار المركزي هو تخفيض سعر الفائدة، يلجأ المستثمر أو المصنع إلى الاقتراض من البنك بأسعار فائدة منخفضة بالتالي، يحدث انخفاض في سعر التكلفة على المستثمر أو المصنع، الأمر الذي سيؤثر وبشكل مباشر على المواطنين من خلال أسعار السلع التي تنخفض بشكل كبير نتيجة انخفاض سعر التكلفة على المستثمر أو المصنع.

البنك المركزي

تأثير قرار البنك المركزي على مختلف السلع

وأكد شعيب، أن قرار تثبيت أسعار الفائدة، ليس له أدنى تأثير على أسعار مختلف السلع الاستهلاكية، حيث نرى اليوم أن أسعار السلع مستقرة نسبيا، مؤكدا أن أسعار السلع ستبقي على أسعارها الحالية أو سيحدث تغيير طفيف لا يذكر، لحين عقد الاجتماع السادس للمركزي وحسم سعر الفائدة مرة أخرى.

البنك المركزي المصري

القرار المتوقع للبنك المركزي في الاجتماع القادم

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن البنك المركزي في اجتماعه السادس المقبل سيكون قراره كما الحال، وهو الإبقاء على سعر الفائدة الحالي أيضا دون تغيير والتي جاءت على النحو التالي:-

27.25% للإيداع.

 و28.25% للإقراض.

 و27.75% للائتمان والخصم.

تم نسخ الرابط