رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

صدمة لتجار العملة.. تراجع أسعار الدولار في السوق السوداء.. اعرف السبب

الايام المصرية

أسعار الدولار.. انخفض سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء خلال تعاملات مساء اليوم الخميس 22 فبراير 2024، وذلك عقب إعلان الحكومة عن صفقة استثمارية كبيرة تهدف إلى جذب تدفقات استثمارية جديدة، بهدف تعزيز خزينة الدولار والحد من ارتفاع قيمته في السوق الموازية، والتصدي لتلاعب تجار العملة.

سجل سعر الدولار في السوق الموازية تراجعًا إلى مستوى يتراوح بين 61 جنيهًا و62 جنيهًا، مقارنةً بمستوى الـ 64 جنيهًا الذي كان عليه سابقًا.

يأتي هذا التراجع في أسعار الدولار نتيجة لتقليل الطلب على شراء العملات الأجنبية، بفضل ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي وتوقعات حصول البلاد على تمويلات دولارية جديدة، وقد أحدث هذا التطور صدمة لتجار العملة المتورطين في التلاعب بالأسعار.

يأتي ذلك في سياق موافقة مجلس الوزراء على أكبر صفقة استثمار مباشر، ضمن جهود الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عن الموافقة على أكبر صفقة استثمار مباشر عبر شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، حيث يأتي ذلك في إطار جهود الدولة الحالية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز موارد الدولة من النقد الأجنبي.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذه الصفقة الكبرى تتوافق مع مستهدفات الدولة في التنمية، والتي تم تحديدها في المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرا إلى أن هذه الصفقة تمثل بداية لعدة صفقات استثمارية أخرى يعمل الحكومة حاليًا على تحقيقها لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

تراجع أسعار الدولار في السوق السوداء

وأوضح رئيس الوزراء أن تفاصيل الصفقة ستعلن كاملةً مع توقيع الاتفاقيات المتعلقة بها لافتا إلى أن نجاح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية ضخمة يعكس ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى في الاقتصاد المصري وقدرته على التغلب على التحديات.

وأكد مدبولي أن المشروعات الناتجة عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل وتسهم في الانتعاش الاقتصادي ومشاركة الشركات والمصانع المصرية في تنفيذ هذه المشروعات.

وأضاف أن الصفقة ستوفر سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة، مما سيسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي وتحسين الوضع الاقتصادي.

إقرأ أيضا.. عاجل.. البنك الأهلي المصري يعلن تعطل خدماته في هذا الموعد

تم نسخ الرابط