رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شعبان؟.. دار الإفتاء تجيب

الايام المصرية

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شعبان.. سؤال تردد على موقع البحث الشهير “جوجل” حيث يتساءل المسلمون مع اقتراب صيام الأيام البيض لشهر شعبان حول حكم الشرع في الجمع بين نيتي الصيام القضاء والأيام البيض.

وانطلاقا من اهتمام موقع الأيام المصرية بالرد على جميع استفسارات القراء نحاول في السطور التالية توضيح الرد على هذا السؤال بالعودة لتصريحات دار الإفتاء المصرية.

وردت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، على سؤال توجهت به فتاة تتساءل عما إذا كان يجوز لها الصيام بنية قضاء ما عليها من أيام فائتة.

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شعبان.. هل يجوز الصيام بنيتين

وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على السؤال هل يجوز الجمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شعبان؟، مؤكدًا أنه لا يجوز لها الجمع بين هاتين النية في الصيام، نظرًا لأن قضاء الأيام الفائتة يعتبر مقدمًا وفرضًا.

وأوضح عبد السميع في فيديو بثته دار الإفتاء أنه في حال رغبت الفتاة في الصيام عن المتوفى، ينبغي عليها أداء ذلك في أيام أخرى غير تلك التي عليها القضاء.

وختم أمين الفتوى بالإشارة إلى أنه يُسمح للفتاة بقضاء الصيام الذي عليها ثم الدعاء للمتوفى بعد اكتمال الصيام، راجيًا له بالأجر الذي تحصل عليه من صيامها.

واستشهدت دار الإفتاء المصرية بما تم روايته عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ» (رواه البخاري ومسلم).

وثبت في صحيح مسلمٍ عنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ.

إقرأ أيضا.. فضل ليلة النصف من شعبان.. صوموا نهارها وقوموا ليلها

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شعبان.. هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شعبان.. هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شعبان

تم نسخ الرابط