الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزير المالية يحذر من استمرار انخفاض إيرادات قناة السويس «هيأثر على العملة»

الايام المصرية

أوضح وزير المالية، محمد معيط، أن التصعيد في البحر الأحمر قد أثر سلباً على إيرادات قناة السويس، حيث تراوحت نسبة الانخفاض بين 40 و50%.

وأكد أن التوقعات كانت تشير إلى تحقيق إيرادات تصل إلى 10 مليارات دولار، ولكن الأحداث في البحر الأحمر وغزة قلّصت من هذه التوقعات.

وقال إنه في الأوقات العادية قبل عملية الازدواج كان الإيراد السنوي من 5 إلى 6 مليار دولار ووصل بعدها إلى 10 مليار أو أكثر بعدها .

وأشار إلى أنه في البداية من العام الماضي، كانت التقديرات تشير إلى احتمالية زيادة إيرادات قناة السويس، ولكن مع التوترات في البحر الأحمر والأوضاع الحالية في غزة، بدأت المداخيل في الانخفاض.

وكشف من أنه على الرغم من أن النمو الذي تم تحقيقه في النصف الأول من العام 2023 قد عوض جزءًا من هذا الانخفاض، إلا أنه تحذير من عدم إمكانية تعويض الفجوة في العام الحالي إذا استمرت التوترات في المنطقة.

كما أشار إلى انخفاض عدد السفن التي تستخدم القناة وتراجع مداخيلها بنسبة تتراوح بين 40 و50%.

وعبر عن أمله في تجاوز هذا الوضع سريعا لأنه أحد مصادر العملة والدخل للموازنة العامة للدولة.

وزير المالية: صندوق النقد يراجع برنامج مصر خلال ثلاثة أشهر 

وأكد أن صندوق النقد الدولي سينهي المراجعة الثالثة لبرنامج مصر خلال ثلاثة أشهر من الآن، أي بحلول نهاية يونيو المقبل لصرف 820 مليون دولار كجزء جديد من قرض مصر.

ولفت وزير المالية إلى أن احتياطي النقد زاد مؤخراً إلى أكثر من 40 مليار دولار، وأن القاهرة ستواصل رفع معدلات هذا الاحتياطي.

وقال إن المراجعتين الأولى والثانية، أتاحت لمصر الحصول على 820 مليون دولار،ونستهدف خفض نسبة الدين إلى نحو 80%، وزيادة إيرادات الموازنة.

هل سيتم رفع الدعم عن الخبز 2024 ؟.. وزير المالية يجيب

 

تم نسخ الرابط