الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مصر مقر دائم.. الجامعة العربية توافق على إنشاء الوكالة العربية للدواء "وعد"

اختيار مصر مقر دائم
اختيار مصر مقر دائم لـ وكالة وعد للدواء

وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي بـ جامعة الدول العربية على إنشاء الوكالة العربية للدواء "وعد"، واختيار مصر لتكون مقرًا دائمًا لها، وذلك ضمن أعمال الدورة 114 للمجلس المنعقدة خلال الفترة من 1 إلى 5 سبتمبر الجاري، وينشر الأيام المصرية التفاصيل الخاصة بالخبر.

هيئة الدواء المصرية

وفي هذا السياق، قدم رئيس هيئة الدواء المصرية شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه المستمر، الذي أسهم في تحقيق هذا الإنجاز المهم، معبرًا عن رؤية القيادة المصرية لتعزيز التعاون العربي في المجالين الصحي والدوائي.

اختيار مصر مقر دائم لـ وكالة وعد للدواء

وأشاد رئيس الهيئة بالدور المحوري للدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الذي ساهم بشكل كبير في تأسيس الوكالة، بالإضافة إلى التعاون المثمر بين مختلف الجهات الوطنية التي شاركت في هذا النجاح.

وأكد رئيس الهيئة، الدكتور الغمراوي، أن هذا الاختيار يعكس الدور الريادي لمصر في صناعة الدواء والتنظيم الدوائي، ويعزز مكانتها كمركز إقليمي ودولي للتعاون في مجالات البحث والتطوير، ودعم الابتكار في الصناعات الدوائية.

تكامل عربي لتحسين الصحة العامة

كما أعرب الدكتور الغمراوي عن تهانيه الحارة للشعوب العربية، مشيرًا إلى أن "وعد" تمثل فرصة حقيقية لتحقيق التكامل العربي في تحسين الصحة العامة، وضمان الوصول إلى أدوية آمنة وفعالة، بما يدعم منظومة دوائية وصحية متقدمة.

اختيار مصر مقر دائم لـ وكالة وعد للدواء

الجدير بالذكر أن هذا القرار التاريخي جاء بعد جهود مكثفة من مختلف جهات الدولة الوطنية على مدار أكثر من ثلاثين شهرًا، تخللتها اجتماعات وجلسات عمل مشتركة مع المجالس المختصة بجامعة الدول العربية، والتي انتهت بالموافقة على استضافة مصر لمقر الوكالة.

يأتي هذا ضمن جهود مؤسسات الدولة المصرية لتعزيز التنسيق والتكامل مع الدول العربية بهدف دعم النظم الصحية وتوحيد معايير ضمان جودة الأدوية المتداولة في المنطقة العربية.

تم نسخ الرابط