الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

أرني سلوت، ماذا حقق 21 مدربا مع ليفربول على مر التاريخ

مدربين ليفربول
مدربين ليفربول

أعلن ليفربول الإنجليزي تولي الهولندي أرني سلوت مهمة تدريب الفريق بداية من الموسم المقبل، خلفا للألماني يورجن كلوب، الذي رحل عن الفريق بعد 8 سنوات قضاها داخل قلعة الأنفيلد.

يعتبر أرني سلوت هو المدير الفني رقم 22 في تاريخ النادي الإنجليزي، حيث سبقه في تدريب الفريق 21 مدرب، خلال 131 عام.

مدربين ليفربول السابقين


في 1893 انفصل ليفربول عن إيفرتون تحت قيادة جون هولدينج، وأصبح إدوارد باركلي أول من بتولى مسؤولية ليفربول الفنية، وبالرغم من أن باركلي كان يحمل لقب سكرتير النادي إلا أن الدور الأساسي له كان مديرا فنيا للفريق.

استمر باركلي في القيادة الفنية للريدز، حقق خلالها لقب دوري لانكشاير، وبعد محاولات قبل ليفربول، توج الفريق بدوري الدرجة الثانية في عام 1893.

تولى ماكينا مهمة تدريب ليفربول في الفترة من 1895 حتى 1896، والذي لعب دورا بارزا في تأهل النادي إلى الدرجة الأولى.
قرر ماكينا التقاعد، ومنح الضوء الأخضر إلى تعيين توم واتسون مديرا فنيا للفريق، والذي أصبح أكثر المدير الفني الأكثر خدمة بالنادي، ولم يأتي حتى الآن من كسر ذلك الرقم.
بالنسبة للموسم التالي، اختار ماكينا التراجع خطوة إلى الوراء، حيث تقاعد في مجلس الإدارة قبل تعيين توم واتسون، الذي سيصبح المدير الفني الأطول خدمة في النادي، وهو رقم قياسي لا يزال قائمًا حتى اليوم.
أمضى واتسون السنوات 19 سنة في تدريب ليفربول، تمكن من تحقيق أول ألقاب الدوري الممتاز للنادي في عامي 1901 و1906، وقاد واتسون ليفربول حتى وفاته في مايو 1915.

تعاقد ليفربول مع جورج باترسون مهام المدير الفني مؤقتا خلفا لواتسون، قبل أن يتم تعيينه بشكل رسمي في 1918، وخلال الحرب العالمية شارك مع الريدز في مجموعة من المسابقات المحلية.
قاد الحكم السابق ديفيد أشوورت تدريب ليفربول في ديسمبر عام 1919، واستطاع أن يعيد الفريق لمنصات التتويج بالألقاب في موسم 1921-1922، عندما حصد لقب الدوري، قبل أن يتقدم باستقالته.
جاء بعدها مات ماكوين ليتولى قيادة ليفربول بشكل مؤقت، ولكن هذه الفترة استمرت حتى 1928، ساعد ماكوين الريدز في الاحتفاظ بلقب الدوري في 1923.
في عام 1928 أعاد ليفربول تعيين باترسون مديرا فنيا، ليصبح أول مدرب يتولى فترتين في أنفيلد.

اختار الريدز جورج كاي في عام 1936، والذي قضى 15 عامًا على رأس القيادة الفنية للفريق، وبسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، استمر في خوض المسابقات المحلية حتى توج بلقب الدوري للمرة الخامسة في تاريخ النادي عام 1947.

أشرف دون ويلش على تدريب ليفربول في الفترة من عام 1951 حتى 1956، قبل أن يتولى فيل تايلور المسؤولية على مدار السنوات الثلاث التالية حتى عام 1959، على الرغم من هبوط فريق الريدز إلى الدرجة الثانية.
وتغير مسار ليفربول بعد تولي شانكلي الإدارة الفنية للفريق الذي استمر مديرا فنيا للريدز لمدة 15 عاما، حقق خلالها الفوز بعدة ألقاب وشارك في 783 مباراة وهو الأكبر في تاريخ النادي.

توج خلالها ليفربول بالعديد من الألقاب كان منها، ثلاث ألقاب دوري إنجليزي، ولقبين كأس الاتحاد الإنجليزي، ولقب كأس الاتحاد الأوروبي وثلاثة دروع خيرية.

قاد بيزلي مهمة تدريب ليفربول في عام 1974، بعد استقالة شانكلي، وبرغم ذلك لم يتراجع مستوى الريدز، والذي هيمن على كافة البطولات، ليتوج بـ 3 ألقاب لأوروبا، و6 ألقاب للدوري، وكأس الاتحاد الأوروبي للمرة الثانية، وكأس السوبر الأوروبي، بجانب 6 ألقاب للدرع الخيرية.


سلم ليفربول زمام الأمور إلى جو فاجان من عام 1983 إلى عام 1985، كان موسمه الأول تاريخيًا، حيث فاز ليفربول بثلاثية رائعة، هي الدوري الإنجليزي وكأس الرابطة وكأس أوروبا.

مدربين ليفربول

أصبح كيني دالجليش أول لاعب ومدير لليفربول، وخلال موسمين استطاع أن يحقق ثلاثة ألقاب للدوري وكأسين للاتحاد الإنجليزي، وأرع ألقاب للدرع الخيرية، والذي أستمرت رحلته مع الفريق لمدة 6 سنوات.

بعد استقالة دالجليش المفاجئة في فبراير 1991، عين ليفربول مديرًا مؤقتًا وهو روني موران، وبعدها تعاقد الريدز مع جرايم سونيس ليكون المدير الفني للفريق والذي استمر حتى أبريل 1994، توج خلالها بكأس الاتحاد الإنجليزي.
استقدم ليفربول روي إيفانز ليصبح المدير الفني للفريق، والذي استمر لمدة أربع سنوات حقق خلالها لقب الدوري.

لكنه ترك منصبه بعد تعيين جيرارد أولييه مدربا مشتركا له، لمدة 18 مباراة، وشهد عصر أولييه، موسما استثنائيا في 2000-2001، بعدما توج بكأس الاتحاد الأوروبي، وكأس الرابطة، وكأس الاتحاد الإنجليزي، والذي حصده مجددا فيما بعد.

في 2004، استقدم ليفربول برافائيل بينيتيز، والذي توج بدوري أبطال أوروبا الذي أقيم في اسطنبول، وانتهت مسيرة المدرب في 2010، بعد التتويج بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي، وخلفه بعدها هودجسون والذي استمر لمدة 6 أشهر، ليتولى بعدها داليتش تدريب الفريق، لولاية ثانية

تولى بريندان رودجرز تدريب ليفربول في 2012، واستمر مع الفريق حتى 2015، ليتم تعيين كلوب، الذي استمر لمدة تسع سنوات توج خلالها بالعديد من الألقاب

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط