الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

معيط: مؤشرات الشفافية والإفصاح ومشاركة المجتمع تتقدم بشكل مذهل في مصر

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تواصل التقدم بخطى ثابتة في جميع مؤشرات الشفافية والإفصاح ومشاركة المجتمع المتعلقة بالموازنة العامة، وفقاً لتقرير منظمة «الشراكة الدولية» لعام ٢٠٢٣. 

وقال الوزير أن هذا التقدم في المؤشرات يأتي نتيجة جهود عشرسنوات في تطوير آليات الشفافية والإفصاح عن الموازنة العامة حيث حققت مصر قفزة بواقع ٦ مراكز في «الشفافية المالية»، و١٦ درجة في «مشاركة الجمهور»، و١٠ درجات في «المساءلة والرقابة على الموازنة»، مما يسهم في تحفيز وجذب الاستثمار.

مصر تتجاوز المتوسط العالمي في الشفافية المالية

أوضح معيط أن مصر تجاوزت المتوسط العالمي في مجال الشفافية المالية وإتاحة البيانات، واحتلت المرتبة الثامنة عالميًا بعد فرنسا وأستراليا في مشاركة الجمهور. وأشاد التقرير العالمي للموازنة المفتوحة لعام ٢٠٢٣ بالتجربة المصرية في المبادرة الوطنية للنموذج التشاركي.

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إننا ملتزمون بمواصلة التقدم في جميع مؤشرات الشفافية وإصدار المزيد من النسخ المبسطة للمواطن، بهدف إرساء حوار مجتمعي مستمر مع مختلف فئات المجتمع، ترسيخًا لمبدأ المشاركة المجتمعية وإشراك المواطنين في عملية صنع القرار.

 وأشار إلى حرصنا على تعزيز شمولية البيانات ونشر التقارير الدولية قبل وأثناء وبعد تنفيذ الموازنة، وتعميق سبل الموازنة التشاركية. وأضاف أن مصر تتخذ خطوات جديدة للتوسع في الشفافية والإفصاح وإشراك المجتمع في جهود إصلاح المالية العامة.

وأكدت سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية والمتحدث الرسمي لشئون الموازنة، أن تقييم مصر شهد تقدمًا ملحوظًا، في حين تراجعت دول أخرى في التقييم رغم التحديات العالمية والإقليمية.

 وأوضحت أن الموازنة التشاركية تعتبر ضمن الأدوات المؤسسية التي تضمن تحقيق مشاركة فعالة للجمهور، لرفع الوعي وتمكين الشباب والمرأة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط