الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

دراسة جديدة، تنبيه الدماغ كهربائيًا يساعد على التقليل من الطعام

دراسة جديدة عن تحفيز
دراسة جديدة عن تحفيز الدماغ

 دراسة جديدة، تحفيز الدماغ كهربائيًا قد يساعدك في السيطرة على شراهة الطعام وتوصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن السيطرة على شراهة الطعام من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ، ويعتمد نظام (tDCS) على تمرير تيار كهربائي ضعيف عبر فروة الرأس، لتحفيز مناطق محددة من الدماغ، من شأنها السيطرة على السلوك.

دراسة جديدة عن تحفيز الدماغ كهربائيًا

ووجدت الدراسة أن اللذين تعرضوا إلى (tDCS) شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في نوبات الشراهة، مقارنةً بالمجموعة الضابطة التي تلقت علاجًا وهميًا، وذلك خلال إطار زمني مدته 6 أسابيع، كما أفاد المرضى بتحسن في أعراض أخرى للشراهة العصبي، مثل الاكتئاب والقلق، وتحسين نوعية حياتهم.
وقالت الدكتورة ميكايلا فلين، الباحثة المشاركة في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب (IoPPN) في كينغز كوليدج لندن.

دراسة جديدة عن تحفيز الدماغ كهربائيًا

 وقالت المؤلفة الأولى للدراسة إن "العلاجات الحالية لاضطراب الشراهة عند تناول الطعام فعالة فقط لدى بعض الأشخاص ويحتاج الكثير منهم إلى المزيد".
وأضافت: "دراستنا هي الأولى التي تبحث في خيار جديد للعلاج المنزلي الذي يقدم نهجًا مختلفًا لعلاج اضطراب الشراهة في الأكل".

حيث أفاد الأشخاص الذين تعرضوا لتلك التقنية أنهم فقدوا ما يصل إلى 4 كيلوغرامات منذ بداية العملية، مما يعني أن تحفيز الدماغ كهربائيا قد يساعد في علاج نهم الطعام وفقدان الوزن، كما أظهرت دراسة حديثة أن تقنية التحفيز الكهربائي للدماغ قد تُقدم علاجًا فعّالًا لاضطراب الشرهة في الأكل، حيث نجحت في خفض نوبات الشراهة وفقدان الوزن لدى المشاركين في الدراسة.

ما هو التحفيز الكهربائي للدماغ؟

يُعد التحفيز الكهربائي للدماغ، أو التحفيز بالتيار المباشر عبر الجمجمة (tDCS)، تقنية علاجية غير جراحية تستخدم تيارًا كهربائيًا آمنًا ومنخفض القوة لتعديل نشاط مناطق محددة في الدماغ. في حالة اضطراب الشرهة في الأكل، يتم استهداف المناطق الدماغية المسؤولة عن التحكم في السلوكيات المتعلقة بالطعام، مثل المكافأة والسيطرة.

دراسة جديدة عن تحفيز الدماغ كهربائيًا

نتائج الدراسة

أظهرت الدراسة نتائج واعدة، حيث:

انخفض متوسط عدد نوبات الشراهة عند تناول الطعام من 20 مرة في الشهر إلى 6 مرات في الشهر خلال فترة 6 أسابيع.
أفاد المشاركون بفقدانهم ما يصل إلى 4 كيلوغرامات من الوزن.
أهمية الدراسة
تُعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تبحث في إمكانية استخدام التحفيز الكهربائي للدماغ لعلاج اضطراب الشرهة في الأكل. وتُقدم نتائج الدراسة نتائج واعدة كخيار علاجي جديد وفعال للمرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات التقليدية.

ملاحظات هامة

لا تزال هذه التقنية في مراحلها المبكرة، وتحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد فاعليتها على المدى الطويل، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بأي علاج، بما في ذلك التحفيز الكهربائي للدماغ.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط