الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

اولمبياد باريس 2024.. كل ما تريد معرفته عن الالعاب الاولمبية

اولمبياد باريس 2024
اولمبياد باريس 2024

ساعات قليلة تفصل العالم عن الإطلاق الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية “اولمبياد باريس 2024”، وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024  بـ فرنسا اليوم الجمعة 26 يوليو، وتستمر حتى 11 أغسطس، حيث يتنافس الرياضيون من 206 دول.

ويقدم موقع “الأيام المصرية” خدمة للقراء عن  كل ما تريد معرفته عن الالعاب الاولمبية.

القنوات الناقلة لدورة الألعاب الأولمبية 2024؟

يمكن متابعة فعاليات منافسات اولمبياد باريس 2024 بشكل مباشر وحصري عبر شبكة بي إن سبورتس القطرية،
حيث أن الشبكة القطرية هي الناقل الحصري لمنافسات اولمبياد باريس 2024 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تاريخ دورة الألعاب الأولمبية

تعود جذور الألعاب الأولمبية إلى الألعاب الأولمبية القديمة، التي بدأت في وقت مبكر من عام 776 قبل الميلاد.

أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية في مدينة أولمبيا، وهي مدينة تقع في شبه جزيرة البيلوبونيز في اليونان القديمة، تم إنشاء الألعاب القديمة كمهرجان ديني يهدف إلى تكريم زيوس، وكان يحدث كل أربع سنوات لأكثر من 1000 عام، وفقاً للجنة الأولمبية الدولية.

تاريخ دورة الألعاب الأولمبية

بدأ التكرار الحديث للألعاب في عام 1896 في أثينا، اليونان، بعد أن أنشأ بيير دي كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1894، وتوسعت الألعاب على مدى 130 عاماً لتصبح الألعاب الأولمبية التي نعرفها اليوم.

أصبحت الرموز المرتبطة بالألعاب أيقونية خلال القرن الماضي، وخاصة الحلقات الأولمبية. تتكون الحلقات من خمس دوائر متشابكة باللون الأزرق والأصفر والأسود والأخضر والأحمر، تظهر الحلقات أيضاً على العلم الأولمبي.

أولمبياد أثينا

وينص الميثاق الأولمبي، الذي يدون مبادئ وقواعد الألعاب الأولمبية، على أن رمز الحلقات يعبر عن نشاط الحركة الأولمبية ويمثل اتحاد القارات الخمس واجتماع الرياضيين من جميع أنحاء العالم في الألعاب الأولمبية ".

كما أن الكثيرين على دراية بالشعلة الأولمبية، التي يتم نقلها بالتتابع في جميع أنحاء الدولة المضيفة قبل الألعاب لإيقاد الشعلة في مراسم الافتتاح، اخترع النازيون تتابع الشعلة الأولمبية كوسيلة لنشر الدعاية الألمانية في عام 1936 عندما استضافت برلين الألعاب الأولمبية.

كم لعبة أولمبية في العالم؟

من المعروف، أن دورة الألعاب الأولمبية تشهد منافسات قوية في 32 رياضة أولمبية مختلفة، 28 منها رياضة أولمبياد أساسية، بينما هناك 4 رياضات مضافة، بمشاركة 10 آلاف و500 رياضي، من 206 لجان أولمبية وطنية

الألعاب الأولمبية الصيفية الرياضية تتضمن: الهوكي، وألعاب القوى، وسباق الدراجات (بي إم إكس) والأسلوب الحر في الدراجات (بي إم إكس)، والإبحار الشراعي، والبريك دانس، والتجديف المتعرج، والترامبولين، والترياثلون، والتزلج على اللوح، والتسلق الرياضي، والجمباز الإيقاعي، والجمباز الفني، والجودو، والجولف، والخماسي الحديث، الدراجات على الجبال، وعلى الطرق، وعلى المضمار، والرماية، والريشة الطائرة، والسباحة، والسباحة الإيقاعية، والغطس، والقوس والسهم.

الألعاب الأولمبية

كما تتضمن تلك الألعاب: الكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية، والمصارعة، والملاكمة، والتايكوندو، والتجديف، وتنس الطاولة، والمبارزة، ورفع الأثقال، وركوب الموج، والفروسية، وسباعيات الرجبي، وسباق القوارب، وكرة السلة (3x3 وكرة السلة العادية)، وكرة القدم، وكرة الماء، وكرة المضرب، وكرة اليد، وكرة السلة، وماراثون السباحة.

ويقوم موقع الأيام المصرية بتغطية شاملة لأولمبياد باريس وخاصة للبعثة المصرية التي تشارك في 28 لعبة.

تم نسخ الرابط