الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

رئيس هيئة الدواء: 100 مليون دولار سنويا لاستيراد المواد غير الفعالة

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

أوضح الدكتور بهاء زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، خلال فاعليات المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بمقر هيئة الدواء، إن توطين صناعة الدواء يُعد هو حجر الزاوية في توفير احتياجات البلاد من الأدوية، مشيراً إلى أن التوطين يدعم التصدير، وينشر لكم الأيام المصرية كامل التفاصيل التي تحدث عنها الدكتور بهاء زيدان خلال فاعليات المؤتمر.

توطين صناعات المواد الخام غير الفعالة

وأكد رئيس هيئة الشراء الموحد أن التصدير أصبح ضرورة حتمية لمواجهة أعباء الدولار، وأن هناك تنسيقًا عالي المستوى بين هيئة الشراء وهيئة الدواء لتوطين صناعات المواد الخام غير الفعالة.

الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء

توطين الأدوية

وأضاف الدكتور بهاء زيدان، أن الهدف من إنشاء الهيئتين هو توطين الأدوية، بينما تساعد هيئة الدواء في التسجيل لإتاحة هذه الأدوية لتوفيرها في السوق.

وأشار الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء أن الدولة تستورد مواد التعبئة بقيمة 100 مليون دولار سنويا، وفي هذه المرحلة الحالية يتم الاعتماد على المصانع المحلية على المصانع المحلية في المرحلة، وأن هناك 11 شركة ستساعد الدولة في توطين المواد غير الفعالة.

وأكمل الدكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الدواء أن توطين صناعة الدواء هو مشروع آمن وقومي، وأن مصر تمتلك خبرات كبيرة في الصناعة.

وتابع رئيس غرفة صناعة الدواء أن توطين المواد الخام غير الفعالة تُعتبر مسألة هامة جدًا ولابد من التواصل مع الموردين فيما يخص الشراء الموحد.

تم نسخ الرابط