الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حبس 6 شهور وغرامة مالية، السعودية تطبق عقوبة مخالفي تعليمات الحج

الحج
الحج

بالتزامن مع اقتراب موسم الحج للعام الميلادي 2024، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أنه سيتم تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 2 من شهر يونيو، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 20 من ذات الشهر.

السعودية تطبق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج

وأوضحت الوزارة أن العقوبة ستطبق على كل من يتم ضبطه في مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة وأيضًأ مراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، دون أن يكون بحوذتهم تصريح حج.

الحج

غرامة مالية قدرها 10.000 ريال للمخالفين 

وكشفت وزارة الداخلية السعودية، أن العقوبة المقرر تطبيقها على المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج بدون تصريح، تتضمن غرامة مالية قدرها 10.000 ريال، بغض النظر عن جنسية المخالف أو وضعه القانوني، كما سيتم ترحيل المخالفين إلى بلدانهم، فضلًا عن أنه سيتم منعهم من دخول المملكة مرة أخرى؛ وفقًا للفترات المحددة نظامًا.

السجن لمدة 6 أشهر

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تطبيق عقوبة على كل من يتم ضبطه أثناء قيامه بنقل المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، وتتضمن هذه العقوبة الحبس لمدة ستة أشهر، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية تصل قيمتها إلى نحو 50.000 ريال، فضلًا عن مصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، لافتة إلى أنه بعد تنفيذ العقوبة سيتم ترحيل الناقل المخالف في حال كان مقيمًا، كما أنه يُمنع من دخول المملكة وفقًا للفترات المحددة بموجب النظام. 

ونوهت الوزارة أن الغرامة المالية تتعدد وفقًا لعدد المخالفين المنقولين، مؤكدة أن هذه الأنظمة جاءت بهدف تنظيم استقبال الحجاج، وترتيب حركتهم حتى يؤدوا مناسك الحج بكل سهولة ويسر.

10 نصائح للحجاج للوقاية من الأمراض المعدية

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن هناك 10 نصائح ينبغي على الحجاج اتباعها للوقاية من الأمراض المعدية وهي: 

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة للوقاية من ضربات الشمس.
  • الامتناع عن الاحتكاك بالأشخاص الذين يظهر عليهم المرض وتجنب استخدام أدواتهم الشخصية.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم إلا بعد غسل اليدين جيدًا، وتفادي العناق أو التقبيل عند التحية، وضرورة ارتداء الحذاء وعدم السير حافيًا.
  • ارتداء الكمامة دائمًا في الأماكن المزدحمة والتجمعات.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية من خلال الاستحمام بانتظام، واستخدام المناشف الخاصة، وغسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض.
  • أخذ اللقاحات اللازمة قبل أداء فريضة الحج، وتشمل: لقاح الإنفلونزا الموسمية، ولقاح الحمى الشوكية الرباعي.
  • التعامل السريع مع الأمراض لضمان الشفاء العاجل.
  • عند الإصابة بالإسهال، يجب تناول العلاج وفق إرشادات الطبيب والحرص على شرب السوائل التعويضية.
  • التوجه فورًا إلى عيادات البعثة الطبية للحج عند الشعور بأعراض مثل الكحة أو ضيق التنفس أو الإسهال.
  • تناول الفاكهة والخضروات الطازجة واتباع نظام غذائي صحي خاصة خلال فترة المرض.
  • موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.
تم نسخ الرابط