الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

منتخب إسبانيا بين ماضي عريق وحاضر يتسلح بأقدام المواهب الشابة

منتخب إسبانيا
منتخب إسبانيا

ينتظر الجميع بشغف كبير انطلاق بطولة الأمم الأوروبية 2024، البطولة الأعرق في القارة العجوز، حيث التنافس الكبير والجديه الكبيرة بين جميع المنتخبات الأوروبية.

ويوفر لكم موقع «الأيام المصرية» تغطية كبيرة للتعريف بالمنتخبات الكبيرة وتاريخ مشاركاتهم في البطولة، وذلك قبل انطلاقها حيث التعرف على حقائق وبدايات المنتخبات حتي وصولهم للمجد الكبير الأوروبي.

البداية ستكون من منتخب إسبانيا، أو كما يلقب بـ«اللاروخا» أو الماتادور الإسباني، إليكم أبرز مشاركات المنتخب الإسباني بالبطولة القارية..

بداية مشاركات إسبانيا بالبطولات الدولية

تأسس الاتحاد الإسباني عام 1904، وانضم إلى الفيفا سنه 1913.

شارك المنتخب الإسباني بأول مباراة رسمية دولية في الألعاب الأولمبية في 28 أغسطس 1920، تمكن المنتخب الإسباني وقتها تحقيق المكسب على المنتخب الدنماركي بهدف مقابل لا شيء في بروكسيل ببيلجيكا.

بداية مشاركات إسبانيا في كرة القدم

سبب تسمية المنتخب الإسباني باللاروخا والماتادور؟

في البداية تم إطلاق إسم "لا فويرا إيسبانيا" على المنتخب وهي تعني الغضب الإسباني، جاء ذلك بسبب إطاحة المنتخب الإسباني بجميع خصومه في الألعاب الأولمبية 1920 حتي تعرض للخسارة امام بلجيكا في النهائي واستكفي بالفضية.

لكن الإسم كان صعب في النطق على الكثير فتم إختصاره لكلمة "لاروخا" وهي تعني الفريق صاحب القمصان الحمراء، وتم إطلاق اسم الماتادور وذلك بسبب مصارعة الثيران صاحبة الشعبية الكبيرة في إسبانيا.

البطولة الأوروبية الأولي للمنتخب الإسباني بالأمم  الأوروبية

البطولة الأوروبية التي استضافتها الأراضي الإسبانية، ابتسمت لصاحب الأرض عام 1964، حيث تمكن المنتخب الإسباني بقيادة المدرب كوستانتين بيسكوف من قيادة اللاروخا من البطولة الأولي الأوروبية وذلك بعد التغلب على الاتحاد السوفييتي بهدفين مقابل هدف واحد، أحرزهما كلاً من "خيسوس ماريا بيريدا، مارسيلينو مارتينز"، فيما أحرز هدف الاتحاد السوفييتي اللاعب غاليمزيان خوساينوف، لكن المنتخب الإسباني مر بوعكات كبيرة في البطولة الأوروبية، حتي بداية الألفينيات.

منتخب إسبانيا

مجد إسباني مع لويس أراجونيس

بعد خيبات كبيرة للمنتخب الإسباني في البطولة الأوروبية، جاء وقت المنقذ لويس أراجونيس صاحب الفضل الكبير على الكرة الإسبانية المدرب الذي أعاد جزء كبير من هيبة اللاروخا.

وقع المنتخب الإسباني في المجموعة الرابعة من أمم أوروبا والتي ضمت كلاً من :"روسيا، السويد، اليونان"، تمكن المنتخب الإسباني من تخطي المجموعات في الصدارة بالعلامة الكاملة، وذلك بعدما تمكن الفريق من تحقيق 3 انتصارات وسجل 8 أهداف واستقبل 3 أهداف.

ليواجه إيطاليا في الدور ربع النهائي ويتمكن من تحقيق انتصار بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي، وفي الدور نصف النهائي يواجه روسيا من جديد ليتغلب عليهم بثلاثية نظيفة ويتأهل للمباراة النهائية لمواجهة ألمانيا.

تمكن فيرناندو توريس من منح إسبانيا قبلة الحياة للعودة من جديد وتحقيق تتويج قاري أوروبي بالبطولة الثانية في تاريخ المنتخب الإسباني.

منتخب إسبانيا 2008

بطولة أوروبيا جديدة ورقم قياسي بقيادة ديل بوسكي

وقع المنتخب الإسباني بطل النسخة الماضية في مجموعة ليست بالسهلة، ضمت كلاً من:"إيطاليا، كرواتيا، جمهورية أيرلندا".

البداية كانت بالتعادل الإيجابي مع المنتخب الإيطالي بهدف مقابل هدف، لكن إسبانيا يعوض خسارة النقتطين ويحقق انتصار كبير على أيرلندا برباعية نظيفة، ويضمن المنتخب الإسباني التأهل بتحقيق انتصار على كرواتيا بهدف مقابل لا شيء، ليتصدر المنتخب الإسباني متصدر مجموعته برصيد 7 نقاط، وتسجيله 6 أهداف واستقبال هدف واحد فقط.

ليواجه المنتخب الفرنسي في الدور ربع النهائي وثنائية تشابي ألونسو تقود اللاروخا للدور نصف النهائي، لمواجهة البرتغال ليتمكن المنتخب الإسباني من بلوغ نهائي البطولة بعد تخطي عقبة البرتغال بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي.

المباراة النهائية كانت إعادة للمباراة الأولي بالمجموعات امام إيطاليا، ليحقق المنتخب الإسباني انتصار كاسح برباعية نظيفة سجلها كلاً من:"دافيد سيلفا، جوردي ألبا، فيرناندو توريس، خوان ماتا"، ليتمكن المنتخب الإسباني من تحقيق البطولة الأوروبية لأول مرة في تاريخ البطولة مرتين على التوالي، ويصبح صاحب 3 ألقاب أوروبية بالتساوي مع المنتخب الألماني.

منتخب إسبانيا 2012

ويبحث المنتخب الإسباني هذه النسخة من محو الصورة المخيبة المواسم الماضية في البطولة وتحقيقها من جديد، ويقع في المجموعة الثانية مع كلاً من:"كرواتيا، إيطاليا،ألبانيا"، فهل يتمكن دي لافوينتي من إعادة هيبة الكرة الإسبانية من جديد؟

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط