الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الاضحية التي لا يجوز ذبحها

10 فتاوى عن الأضحية يجيب عنها مدير عام الوعظ بأزهر بورسعيد (خاص)

أمين لحنة الفتوى
أمين لحنة الفتوى ببورسعيد

ما حكم الأضحية وما شروطها، أقوال العلماء في سن الأضحية ، هل يجوز شراء لحمه وتوزيعها بدل الأضحية؟ .. هذه نماذج من تساؤلات يطرحها آلاف المواطنين مع بدء العد التنازلي لدخول عيد الأضحى 2024.

ويحرص كثير من المواطنين على تعظيم شعائر الله تعالى والتقرب إليه بذبح الأضاحي وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين والأهل والأحباب .

موقع الأيام المصرية طرح تساؤلات تشغل بال الكثيرين على الشيخ محمد مصطفى عفيفي،أحد علماء الأزهر ومدير عام الوعظ بأزهر بورسعيد فأجاب عنها مبينا مختلف الأحكام الشرعية للأضحية وشروط الذبح والسن المحدد للذبح .

ما حكم الأضحية وما شروطها؟

الأضحية هي البهيمة من الأنعام، مثل الغنم، والضأن، والبقر، والإبل، التي يتم ذبحها بنية التقرب إلى الله تعالى ،وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ضحى وذبح بيديه صلى الله عليه وسلم.

ويتم ذبح الأضاحي في يوم النحر العاشر من شهر ذي الحجة، بعد صلاة العيد، ويستمر إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق.

 رئيس لجنة الفتوى ببورسعيد يوضح أحكام الأضحية في حوار خاص لـ موقع الأيام المصرية

ماهي أقوال العلماء في سن الأضحية وما أعمار الأضحية في الغنم والضأن؟

عيد الأضحى، يتم تجزئة الأضاحي وفقاً لعمرها، حيث يجب أن يكون عمر الغنم ستة أشهر، وعمر الضأن سنة وطعن في الثانية، وعمر البقر والجاموس سنتان وطعنت في الثالثة، وعمر الإبل خمس سنوات وطعن في السادسة.

ويشترط في وقت الذبح أن تكون السكين حادة وماضية، ولا ترى الأضحية السكين رحمة بها، ويتم الذبح بعد إراحة الحيوان على شقه الأيسر، ويتم من الوجدين على جانبي العنق، وتوزع الأضحية على الأهل والأقارب، والفقراء تكافلًا وسدا لحاجاتهم.

ما حكم ذبح الأضحية خارج بلد المضحي؟

عيد الأضحى، الذبح خارج بلد المضحي أو نقل لحم الأضحية من بلد إلى بلد قد حرم ذلك جماعة من أهل العلم وكره ذلك جماعة من أهل العلم وينبغي هنا أن نشير أن من أجاز ذلك اشترط شروطاً وهى:

  • أن يوكل الثقة المأمون الذي يعرفه .
  • أن يكون أهل بلده في استغناء .
  • أن يكون أهل البلد التي يذبح فيها أشد حاجة من أهل بلده كمجاعة عندهم ونحوها.
 رئيس لجنة الفتوى ببورسعيد يوضح أحكام الأضحية 

كيف يتجنب المضحي الوقوع في شباك النصابين ؟

أسلفنا أنه لابد أن يوكل الثقة المأمون أما الذي يذهب إلى أي أحد وهو لا يعرفهم ولا يعرف مصادر أموالهم ولا ذبائحهم فإننا لا ننصح بذلك خصوصاً وقد كثرت حالات السرقة والنصب تحت هذا المسمى، وأنصح في مثل هذه الحالات  باللجوء إلى مؤسسة كبيرة عليها رقابة صارمة كما الحال في الجمعيات الكبرى أو صكوك وزارة الأوقاف وبيت الزكاة والصدقات المصري..وغيرها ، ومن لا يبذل قصاري جهده في التحري عن الأماكن التى سوف يضحى من خلالها فهو مقصر على عكس الذي خدع بعد بذل جهد واسع للتحري في الأمر.

هل يجوز شراء لحمه وتوزيعها بدل الأضحية؟

 من يشتري لحوم للتوزيع فهذا "حسن" لكنه "ليس أضحية"ولا يقوم "مقام الذبح"، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة رضي الله عنها وأرضاها أن تقوم إلى ذبيحتها فتشهدها لأن ذلك يظهر الشعور بالخضوع لله سبحانه وتعالى، ونوع من أنواع الشكر لله على نعمه التى لا تٌعد وقد قال الله تعالى لَن یَنَالَ ٱللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاۤؤُهَا وَلَـٰكِن یَنَالُهُ ٱلتَّقۡوَىٰ مِنكُمۡۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ سَخَّرَهَا لَكُمۡ لِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُحۡسِنِینَ.

حكم التوكيل بالذبح في الأضحية  

التوكيل بالذبح "جائز شرعًا" وقد ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا وستين بدنة ثم وكل الإمام علي رضي الله عنه وأرضاه بذبح الباقي.

الرد على الرافضين لـ رؤية الأطفال لعملية ذبح الأضحية ؟

 لابد من وضع مجموعة من المعايير لأمن وسلامة الأطفال بحيث لا يؤذيهم شكل الحيوان المذبوح نفسيا وتعليم الأطفال أن الحيوان مطيع لأمر الله وأنه لو ذبح بالطريقة الشرعية لا يشعر بألم وأن النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته، كما ينبغي ألاّ تكون الدماء والروث في طريق الناس وقد قال عليه الصلاة والسلام :"إتقوا اللاعنين الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم" .

 رئيس لجنة الفتوى وبيان أحكام الأضحية

ما هي الجلالة وما حكم أكلها ؟

 الجلالة هى البهائم التي تأكل القمامة والقازورات من الشوارع ومختلف الأماكن، وهى محرمة في الإسلام، وقد نهى عنها رسول الله ﷺ، ومن بين هذه البهائم هي الجلالة وألبانها، كما نهى رسول الله ﷺ عن ركوب الجلالة، قد كان ابن عمر يؤمر في الدجاج أن تحبس "ثلاثة أيام"، ثم تذبح وروي عن الامام مالك في البقر "أربعين يوما".

الحكم الشرعي للمضحى عند شرائه لجلالة دون علمه

 المضحي الذي ذهب لأحد من التجار وائتمنه ثم باع له جلالة دون علمه فتجوز له كاضحية طالما أنه لا يعلم فإن علم لم يجز له أن يأكل لحمها ولا أن يُطعم منها أحدا، وبالنسبة للحكم الشرعي على التاجر الذي غش المشتري فعليه الإثم وإثم الضرر إن حصل وإن علم المشتري وطلب ماله أو تعويضه بأضحية أخرى وجب على البائع أن يضمن ذلك.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط