الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الثقافة تكرم بطلات "رفعت عيني للسما" بعد جائزة العين الذهبية بـ كان

الثقافة تكرم بطلات
الثقافة تكرم بطلات فيلم رفعت عيني للسما

كرمت وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة بطلات الفيلم التسجيلي "رفعت عيني للسما"، وذلك على المسرح الروماني بكورنيش المنيا، وأهدى الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، فريق العمل درع الهيئة وشهادات تقدير، بحضور الدكتور محمد محمود أبو زيد نائب محافظ المنيا، وضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، ورحاب توفيق مدير عام ثقافة المنيا، ولفيف من القيادات التنفيذية والثقافية ومبدعي وأبناء المحافظة.

تكريم بطلات فيلم رفعت عيني للسماء

رفعت عيني للسما.. عمل يرفع رأس مصر

ووجه نائب رئيس الهيئة، التحية لفريق عمل الفيلم وأكد أن التكريم يأتي انطلاقا من رؤية وزارة الثقافة بأهمية دعم المبدعين من الشباب، وأن فريق العمل استطاع أن يرفع رأس مصر بعد الحصول على جائزة العين الذهبية كأفضل فيلم مصري تسجيلي بمهرجان كان السينمائي في دورته 77 في العام الحالي.

تكريم أبطال فيلم رفعت عيني للسماء بعد جائزة كان

وأعرب فريق عمل الفيلم عن سعادتهن بهذا التكريم بعروس الصعيد، وسط كوكبة من المثقفين والمبدعين.

تكريم أبطال فيلم رفعت عيني للسماء 

فيلم "رفعت عيني للسما" إخراج أيمن الأمير وندى رياض، استغرق تصويره 4 سنوات، بطولة فرقة "بانوراما برشا" المسرحية والتي تضم مجموعة من الفتيات من قرية "برشا" بمركز ملوي في صعيد مصر، قررن تأسيس فرقة مسرحية لتقديم عرض يناقش قضايا ومشكلات الصعيد، وتقديمه بشوارع قريتهم الصغيرة.

تكريم بطلة فيلم رفعت عيني للسماء بعد جائزة كان
تكريم أبطال فيلم رفعت عيني للسماء بعد جائزة كان
تكريم فريق عمل فيلم رفعت عيني للسماء بعد جائزة كان

وشارك الفيلم في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي، وحصل على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، ليصبح أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة منذ انطلاق المهرجان.

رفعت عيني للسما،  هو أول فيلم تسجيلي مصري يحصل على  جائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي، ويناقش الفيلم فرقة بانوراما برشا المكونة من 6 فتيات، ويقدمن مسرح شارع، ويناقشن قضايا مثل الزواج المبكر والتعليم والحق في اختيار شريك الحياة.

تم نسخ الرابط