الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حصيلة الشهداء الفلسطينيين نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة تتجاوز 39 ألف شهيد

الايام المصرية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء الفلسطينيين نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قد بلغ نحو 39 ألف شهيد. وأدت الحرب إلى نزوح أكثر من 2.3 مليون فلسطيني من منازلهم، بينما لا يزال هناك آلاف تحت الأنقاض، ويعاني آخرون من انتشار الأمراض بسبب تداعيات الحرب، مما يعكس الوضع الإنساني الصعب في القطاع.

تقرير صادم بشأن حصيلة شهداء غزة

وفي تقرير لوكالة "رويترز"، تم توضيح أن حصيلة الضحايا خلال الأشهر الأولى من الحرب كانت تُحصر من خلال إحصاء الجثامين التي وصلت إلى المستشفيات، حيث تضمنت البيانات أسماء وأرقام هوية معظم الضحايا. لكن مع تصاعد القتال واستهداف القطاع الطبي، أصبح من الضروري اعتماد أساليب جديدة لحساب الضحايا.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فإنها قامت منذ أوائل مايو الماضي بتحديث طريقة حصر إجمالي الشهداء لتشمل الجثامين مجهولة الهوية، والتي تشكل حوالي ثلث إجمالي عدد الشهداء. وأوضح عمر حسين علي، رئيس مركز عمليات الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية بالضفة الغربية، أن هذه الجثامين وصلت إلى المستشفيات أو المراكز الطبية دون بيانات شخصية.

في سياق متصل، نشرت مجلة "لانسيت" الطبية رسالة بحثية أكدت أن عدد الوفيات غير المباشرة الناتجة عن عوامل مثل الأمراض قد يعني أن حصيلة الشهداء الحقيقية قد تكون أعلى بنحو 5 مرات من التقديرات الرسمية، حيث يمكن أن تصل إلى أكثر من 186 ألف شهيد.

وتشير تقارير إلى أن غزة، قبل الحرب، كانت تتمتع بإحصاءات سكانية قوية ونظم معلومات صحية أفضل من تلك الموجودة في معظم دول الشرق الأوسط، كما أظهرت دراسة أجرتها منظمة "إيروارز" البريطانية، والتي تجمع قوائم مفصلة للضحايا، ارتباطًا بنسبة 75% على الأقل بين قوائمها وقوائم السلطات في غزة فيما يتعلق بآلاف الأشخاص الذين استشهدوا في الأسابيع الأولى من الحرب.

تم نسخ الرابط