الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

دار الإفتاء تستنكر العنف ضد المرأة.. ضرب النساء له ضوابط الناس بتنساها

دار الإفتاء تستنكر
دار الإفتاء تستنكر العنف ضد المرأة

قالت دار الإفتاء المصرية إن العنف الأسري مذموم من  الناحية الشرعية، ويكون أشد حرمة حينما يتم ممارسته ضد المرأة، وتشتد حرمته حينما يُمارس ضد الزوجة، فالشريعة الإسلامية بنت معاملة المرأة على المودة والرحمة، وينشر الأيام المصرية تفاصيل الخبر.

دار الإفتاء تُنكر العنف ضد المرأة

ونشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي منشورًا توضح من خلاله الحكم الشرعي للعنف الأسري: "العنف الأسري هو منكر مذموم من الناحية الشرعية، وتشتد الحرمة إذا مُورس ضد الأنثى داخل الأسرة، وهو أشد إذا مورس ضد الزوجة".

دار الإفتاء تستنكر العنف ضد المرأة

دار الإفتاء: الضرب له ضوابطه التي تناساها الناس

وتابعت دار الإفتاء المصرية أن الشريعة الإسلامية بنت التعامل مع المرأة على أساس المودة والرحمة: "فقد بنت الشريعة معاملة المرأة على أساس المودة والرحمة، ومن ثم فضرب الزوجة أو التعرض لها بالعنف حرام شرعًا، وما ذكرته آية سورة النساء من الضرب إنما هو صورة من صور التدريب اللائق بوضع معين، وله ضوابطه التي تناساها الناس، حتى وصلوا في التطبيق إلى نقيض مقصوده".

وأضافت دار الإفتاء: "فلا مانع حينئذ من منعه وتجريمه وفقًا لتغير النظم القانونية والإجتماعية، ويكون منعه هو الموافق لفعل النبي صلى الله عليه وسلم،ولمقاصد الشريعة الغراء وأخلاقها".

دار الإفتاء تستنكر العنف ضد المرأة

دار الإفتاء توضح حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة

وفي إطار حرص دار الإفتاء المصرية على الرد على جميع الإستفسارات، فأوضحت خلال صفحتها على فيسبوك حكم تغطية المرأة قدمها في الصلاة.

وقالت دار الإفتاء: "الواجب على المرأة تغطية كامل جسدها في الصلاة ماعدا الوجة والكفين، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: تصلي المرأة في ثلاثة أثواب درع وخمار وإزار، أما تغطية المرأة لقدميها في الصلاة فقد أختلف الفقهاء في ذلك، فمنهم من قال بوجوب تغطية قدميها، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن أمرأة سألتها عن الثياب التي تصلي فيها المرأة فقالت: تصلي في الخمار والدرع السابغ الذي يغيب ظهور قدميها، أي الذي يغطي ويستر ظاهر القدمين".

الإفتاء تجيز كشف المرأة قدميها في الصلاة

وتابعت دار الإفتاء المصرية: "ومنهم من قال بجواز كشف قدميها لأن الشرع أستثنى من زينة المرأة الوجة والكفين والقدمين، قال تعالى: "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا"، والمفتى به في هذه المسألة هو جواز كشف المرأة لقدميها في الصلاة متى وقعت في حرج من سترهما، تيسيرًا عليها ولرفع الحرج عنها، فإذا صلت وقدمها مكشوفة، فصلاتها صحيحة".

وتأتي توضيحات دار الإفتاء في إطار حرصهم على توضيح الحقائق للناس، والرد على الشبهات التي تثار، وتحت شعار وضعته الإفتاء بعنوان "اعرف الصح".

تم نسخ الرابط