الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الخارجية : زج نتنياهو باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي

نتنياهو
نتنياهو

تصدرت تصريحات نتنياهو ضد مصر، محركات البحث، بعدما حاول الزج باسم مصر في تهريب الأسلحة إلى حركة حماس من الحدود المصرية، وترصد الأيام المصرية تصريحات نتنياهو والتضامن العربي لمصر في السطور التالية.

تصريحات نتنياهو ضد مصر

تصريحات نتنياهو ضد مصر

ويشدد بنيامين نتنياهو على بقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي وعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا، ورفض الحلول الوسطية للانسحاب من محور فيلادلفيا، وذلك  في المرحلة الأولى من صفقة التبادل خلال 42 يومًا، وقال: "من يصرح بإمكانية انسحابنا من فيلادلفيا لمدة 42 يوما يعرف أنها ستتحول إلى 42 عامًا".

وحاول الزج باسم مصر في تهريب السلاح لحركة حماس وأعلن: "لقد حرصنا على أن لا يدخل دبوس إلى غزة من جانبنا لكنهم سلحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر".

وفي وقت سابق، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو، "متمسك بمبدأ بقاء إسرائيل فعليًا في محور فيلادلفيا، من معبر كرم أبو سالم إلى البحر".

رد مصر على تصريحات نتنياهو

صرحت وزارة الخارجية المصرية في بيانها عن رفضها التام لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي حاول فيها الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وعرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة.

وتابع البيان: "تحمل جمهورية مصر العربية الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك التصريحات التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية والتي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة".

وأضاف: "تؤكد جمهورية مصر العربية حرصها على مواصلة القيام بدورها التاريخي في قيادة عملية السلام في المنطقة بما يؤدي إلى الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين ويحقق استقرار جميع شعوب المنطقة".

تضامن عربي ضد تصريحات نتنياهو 

تضامن عربي كبير ضد تصريحات نتنياهو 

  • رفض الأردن في بيان وزارة الخارجية الأردنية، تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بشأن معبر فيلادلفي، مؤكدُا أنها مزاعم ليست صحيحة، تسعى نحو القضاء على جهود الوساطة التي تمض بها قدمًا جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية من أجل التوصل إلى صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة. 
  • رفضت قطر في بيان صادر من وزارة الخارجية القطرية، تصريحات نتنياهو ضد مصر، وأعلنت قائله:" نهج الاحتلال الإسرائيلي القائم على محاولة تزييف الحقائق وتضليل الرأي العام العالمي بتكرار الأكاذيب والأباطيل سيقود في نهاية المطاف إلى وأد جهود السلام وتوسعة دائرة العنف في المنطقة، وفي هذا السياق تشدّد الوزارة على ضرورة تعزيز الجهود الإقليمية والدولية لإلزام إسرائيل بإنهاء عدوانها الغاشم على قطاع غزة فوراً، تمهيداً لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع".
  • رفضت السعودية في بيان صادر من وزارة الخارجية السعودية، تصريحات نتنياهو "وحذرت من عواقب تصريحات نتنياهو المستفزة وتبعاتها في تقويض جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل دائم، مؤكدة تمسكها بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".
  • رفضت قطر في بيان صادر من وزارة الخارجية الكويتية، تصريحات نتنياهو ضد مصر، وأكدت على وقوف دولة الكويت إلى جانب مصر في مواجهة أكاذيب الاحتلال الإسرائيلي، لتدعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتحرك لوضع حد للتجاوزات والانتهاكات المتواصلة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بحق دول المنطقة.
تم نسخ الرابط