الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

إيقاف المحامي هاني سامح عن ممارسة المهنة بعد تصريحات تأييد "المساكنة"

المحامي هاني سامح
المحامي هاني سامح

أصدر عبد الحليم علام، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، قرارًا بإحالة المحامي هاني سامح، إلى التحقيق مع إيقافه عن ممارسة المحاماة لحين الانتهاء من التحقيقات.

نقيب المحامين يحيل هاني سامح للتحقيق

وأكد نقيب المحامين،  في بيان حصلت الأيام المصرية على نسخة منه أن قرار الإحالة إلى التحقيق جاء بناء على التصريحات المتعلقة بـ "المساكنة"، والتي أدلى بها المحامي خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية، مشيرًا إلى أن ما قاله غير مقبول نهائيًا.

عبد الحليم علام، نقيب المحامين

وأوضح عبد الحليم علام، أن التصريحات التي أدلى بها المحامي تعبر عن نفسه ولا تمثل جموع المحامين، مشددًا على أن نقابة المحامين لن تقف مكتوفة الأيدي أمام من يسيء لها أمام المجتمع، ويثير البلبة بتصريحات غير مسؤولة.

تصريحات هاني سامح عن المساكنة تثير غضبا

وحل هاني سامح، عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين، ضيفًا ببرنامج "علامة إستفهام"، المذاع على قناة الشمس، وكان يتحدث خلال الحلقة عن المساكنة، حيث أكد أن القانون يجيز المساكنة، وأنها ليست مضيعة لحقوق المرأة، ورفض كلام علماء الدين حول هذه الأمور، قائلًا: "هذه الأمور لا يمكن الإحتكام فيها لرجال الدين، وأن الصحوة الدينية أنتهت".

المحامي هاني سامح

وزعم أن الإمام أبو حنيفة أجاز المساكنة ولكن بمقابل، واستدل على ذلك بـ "أن الإمام أبو حنيفة أستند على نص من الخليفة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه حينما جاءت إليه أمرأة أن رجل أصابها مقابل حفنة من تمر فأشار لها بيده ولم يقيم عليها الحد وقال لها مهر، وأخذ بهذا أبي حنيفة، فهو يرى أن المساكنة بمقابل ليست زنا".

طبيب نفسي: لا يمكن الحكم على المحامي

ومن جانبه أكد الدكتور جمال فرويز أنه لا يمكن الحكم على قوى عقلية هاني سامح من تصريحات تليفزيونية، دون معرفة تصرفاته، وسلوكياته مع الآخرين.

الدكتور جمال فرويز

وأكد جمال فرويز أنه يجب أن يكون هناك رد من علماء الدين، يرفض تدخل أي شخص للتحدث في أمور دينية، لأن هذا الأمر يخلق جدل مجتمعي، فنحن الآن في مرحلة حرجة، ونسبة الإلحاد في زيادة مستمرة.

تم نسخ الرابط