الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

سعاد صالح: القول بأن أبو حنيفة أجاز المساكنة بأجر إفتراء على الإمام

الدكتورة سعاد صالح
الدكتورة سعاد صالح

أثارت خلال الساعات الماضية تصريحات حول حكم المساكنة، وظهر على الساحة عدد كبير من الأشخاص لتناول هذا الموضوع، ويحرص الأيام المصرية على إظهار ورصد هذه الآراء.

وفي إطار حرص الأزهر الشريف على توضيح الحقائق والرد على شبهات المشككين في الدين، أوضحت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، حكم المساكنة، وحقيقة إجازة الإمام أبي حنيفة لها بمقابل.

سعاد صالح: مخالفة شروط الزواج يبطل العقد

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج "مصر جديدة"، المذاعل على قناة etc، مع الإعلامية إنجي أنور، أن الأصل في جميع الأديان السماوية أن الله سبحانه وتعالى شرع عقد الزواج، وأحاط الأسرة بشروط منيعة، لينتج عن هذا الزواج الأهداف التي من أجلها شرع الزواج، ومن هذه الشروط الإشهار، والتصديق، وعدم إشتراط مدة معينة للزواج، وخلافًا لهذه الشروط يكون عقد الزواج باطلًا.

الدكتورة سعاد صالح

وتابعت الدكتورة سعاد صالح أنه حينما نلجأ للقرآن الكريم، نجد عدد من الآيات التي تظهر الأهداف وراء الزواج، فهناك عدد من الآيات التي تظهر التراحم والتلاصق بين الزوجين، ففي قوله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"، والله في هذه الآية يريد أن يوضح الأهداف المشروعة للربط بين أمرأة أجنبية ورجل أجنبي بزواج مشروع.

سعاد صالح: القول بأن أبو حنيفة أقر المساكنة افتراء عليه

وأضافت سعاد صالح أن الحديث عن وجود نصوص تنسب لأبو حنيفة أنه أقر المساكنة بأجر فهو خرافة وإفتراء على الإمام، لأن الذين يقولون هذا الكلام أخذوا من كلمة "لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا" المعنى اللفظي، وأقروا بذلك عقد المساكنة، وقوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ"، تفيد هذه الآية أن الزواج استقرار ووديعة بين الزوجين.

واستكملت سعاد صالح، أن المساكنة ما هي إلا تحايل على الزنا، وجميع الأديان السماوية حرمت الخلوه بين الرجل الأجنبي والمرأة الأجنبية، فما بالك أن تتحول هذه الخلوة لمعاشرة غير شرعية، ويترتب عليها الإنجاب، فهذه مغالطة كبيرة.

تم نسخ الرابط