الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

5 وزراء خارجية عرب يبحثون مقترح بايدين ويطالبون بانسحاب إسرائيل من غزة

آثار الحرب الإسرائيلية
آثار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها عقد اجتماع افتراضي لوزراء خارجية 5 دول عربية من بينها مصر لمناقشة تطورات جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، للتوصل إلى صفقة تبادل تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وتأمين إدخال المساعدات بشكل كافٍ إلى قطاع غزة. 

أشارت إلى أن الاجتماع ضم وزراء خارجية مصر، ودولة قطر، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

وأكد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية دعمهم لجهود الوساطة.

وقد تمت مناقشة المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن في الثاني من شهر يونيو الحالي، مع تأكيد وزراء خارجية مصر، وقطر، والأردن، والسعودية، والإمارات على أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع هذا المقترح، بهدف التوصل إلى اتفاق يضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار وإيصال المساعدات بشكل كافٍ إلى جميع أنحاء قطاع غزة، لإنهاء معاناة سكان القطاع.

 وقف العدوان وعودة النازحين وانسحاب الاحتلال وبدء إعادة الإعمار 

تضمنت مطالب وزراء الدول العربية المجتمعين :

  1. ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها
  2. عودة النازحين إلى مناطقهم
  3. انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع
  4. إطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة.
  5. تنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، هو سبيل تحقيق الأمن والسلام للجميع في المنطقة.
     

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط