الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

صفقة الهدنة،هل تلتزم إسرائيل بمقترح بايدن لوقف حرب غزة؟ خبير يجيب (خاص)

صفقة الهدنة، وحقائق
صفقة الهدنة، وحقائق مثيره حول القرار خبير سياسي يوضح

صفقة الهدنة، علق الدكتور على الأعور، باحث وخبير في الشؤون الدولية الإسرائيلية، على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أدلى بها أمام الكنيست وأكد خلالها عدم موافقة إسرائيل على مقترح الرئيس الأمريكي بايدن بوقف إطلاق النار في غزة.

نتنياهو  وبايدن

وأشار الأعور، أن صفقة الهدنة التي كان أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال خطاب صادر من البيت الأبيض،  نص على أن الهدنة تتم على 3 مراحل وكان أولهم وقف أعمال القتال وإطلاق النار لمدة 42 يوم حتي يتم إطلاق سراح الأسري، وأن الغرض من الصفقة هو الحصول على الأسري فقط وليس تهدئة للسلام وهو ما صرح به نتنياهو اليوم.

صفقة الهدنة.. هل سيلتزم نتنياهو بمقترح بايدن ؟

وأضح الخبير الدولي، أن جميع المؤشرات تشير إلي أن نتنياهو سوف يلتزم بشروط الصفقة الـ3 حتي يستطيع تسلم الأسري من حركة حماس، وهو مشهد جديد على الساحة السياسية بعد حرب استمرت 9 أشهر تقريبًا منذ أول يوم لعملية طوفان الأقصى، حيث كشف بايدن أن نتنياهو يوافق على هذه الصفقة لتهديئة الأوضاع الداخلية لتل آبيب والعالم الخارجي.

وأضاف الخبير، بايدن ظل يدعم نتنياهو لمدة 7 أو 8 أشهر منذ بداية الحرب، ولكن اليوم يتصدى البيت الأبيض لتلك الحرب ويحاول الوصول لحل يسمح بفتح باب للهدنة والسلام ، مشيرًا إلى أنه جاء في الخطاب الأمريكي إعادة أعمار غزة وبقاء حماس كجزء من فلسطين دون القضاء عليها، وهذه هي وجهة نظر الولايات المتحدة الأمريكية للمشهد على عكس حكومة نتنياهو.

وشدد على الأعور، في تصريحات لـ موقع الأيام المصرية على أن مصر لها دور مركزي ومحوري حيث أنها تعطي ضمانات بإن حماس لن تعيد ما حدث في اليوم السابع من أكتوبر بضرب صواريخ على إسرائيل مرة أخري، وتظل مصر صاحبة الدور الاستراتيجي في الوصول إلى هدنة لتهدئة الأوضاع الملتهبة في  الشرق الأوسط.

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط