الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

منتخب فرنسي بكبرياء عالمي، يسيطر عليه الخجل الأوروبي فهل يبتسم القدر لمبابي؟

منتخب فرنسا
منتخب فرنسا

ينتظر الجميع بشغف كبير انطلاق بطولة الأمم الأوروبية 2024، البطولة الأعرق في القارة العجوز، حيث التنافس الكبير والجديه الكبيرة بين جميع المنتخبات الأوروبية.

ويوفر لكم موقع «الأيام المصرية» تغطية كبيرة للتعريف بالمنتخبات الكبيرة وتاريخ مشاركاتهم في البطولة، وذلك قبل انطلاقها حيث التعرف على حقائق وبدايات المنتخبات حتي وصولهم للمجد الكبير الأوروبي.

اليوم سيكون تقرير عن منتخب فرنسا، أو كما يلقب بـ«الديوك»، إليكم أبرز مشاركات المنتخب الفرنسي بالبطولة القارية..

بداية مشاركات فرنسا بالبطولات الدولية

تمكن المنتخب الفرنسي من الإنضمام للفيفا عام 1904، وكانت أول المباريات الدولية للمنتخب الفرنسي في نفس العام وتعادلوا مع منتخب بلجيكا بـ3-3، وتمكن المنتخب الفرنسي في تاريخه من تحقيق أكبر انتصار أمام جبل طارق وانتهت المباراة بفوز الديوك بـ14-0، بينما أكبر هزيمة للمنتخب الفرنسي كانت في مواجهة الدنمارك وانتهت بخسارة كبيرة للمنتخب الفرنسي بـ17-1.

سبب تسمية المنتخب الفرنسي بالديوك؟

بسبب وجود ديك كشعار خاص للاتحاد الفرنسي، ويبقي السؤال لماذا الترميز بهذا الديك؟ 

في الحقيقة القصة تعود إلى عصور ما قبل الميلاد، حيث يقال في إحدى الروايات أن الديك كان يعتبر رمزا دينيا في بلاد الغال التي حكمها الرومان (بلاد شمال غرب أوروبا)، والتي انبثقت منها فرنسا.

الديك الفرنسي

فيما بعد ارتبط الديك بالدولة الفرنسية لأن المعادين لفرنسا استخدموه كرمز للسخرية منهم، ولكن الفرنسيين برغم ذلك اتخذوه كرمز للعناد ورفض الهزيمة التي يتصف بها هذا الطائر.

البطولة الأوروبية الأولي لمنتخب فرنسا

تمكن المنتخب الأوروبي من التأهل لأمم أوروبا 9 مرات، لكن توج بالبطولة فقط مرتين، المرة الأول كانت بأقدام ميشيل بلاتيني عام1984، حيث واجهت الكتيبة الفرنسية نظيرتها الإسبانية في نهائي كبير منتظر بين الطرفين.

سجل ميشيل بلاتيني الهدف الأول للكتيبة الفرنسية في الدقيقة 57، بينما تمكن بيروني بيلوني من إحراز الهدف الثاني للمنتخب الفرنسي في الدقيقة الأخيرة من المباراة، ليحقق المنتخب الفرنسي البطولة الأولي في تاريخه.

ميشيل بلاتيني والبطولة الأولي لفرنسا

البطولة الأوروبية الثانية لمنتخب فرنسا

ديدييه ديشامب مدرب المنتخب الفرنسي حاليًا كان صاحب الفضل الكبير بالنجمة الثانية للمنتخب الفرنسي، حيث كانت بطولة مثالية من الديكة، وقعوا بمجموعة تحتوي كلاً من:"الدنمارك، جمهورية التشيك، هولندا"، تمكن المنتخب الفرنسي من تحقيق انتصارين وتعرض لهزيمة واحدة، سجل المنتخب 7 أهداف وتلقي 4.

واجه المنتخب الفرنسي في ربع النهائي الماتادور الإسباني في مباراة مشتعلة، حقق ديشامب وأصدقائه انتصار ثمين بهدفين مقابل هدف، ليواجه المنتخب البرتغالي في نصف النهائي ويتمكن من تحقيق انتصار بشق الأنفس بهدفين لهدف.

جمعته المباراة النهائية بالمنتخب الإيطالي العنيد، لكن القدر ابتسم للمنتخب الفرنسي بتحقيق انتصار ثمين بهدفين لهدف، والتتويج بالنجمة الأوروبية الثانية في تاريخ المنتخب.

وحتي وقتنا هذا لم يتمكن المنتخب الفرنسي بإختلاف الأجيال من تحقيق بطولة جديدة للأمم الأوروبية، رغم الأجيال الذهبية التي مرت على المنتخب لكن لم يتغير شئ، ويبقي الأمل كبير في هذه النسخة أن يحققها ديشامب كمدرب كما حقق المونديال كلاعب ومدرب.

ديشامب وبطولة فرنسا الثانية

مجموعة المنتخب الفرنسي في أمم أوروبا 2024

يقع المنتخب الفرنسي في المجموعة الرابعة مع كلاً من:"بولندا،هولندا،النمسا"، وسوف يفتتح شريط مبارياته بالبطولة بمواجهة النمسا يوم الإثنين 17-6 في تمام العاشرة مساء، فهل يبتسم لهم القدر ويحقق هذا الجيل البطولة الأوروبية ويعودوا من ألمانيا بالنجمة الأوروبية الثالثة، أم يكون فشل جديد للمنتخب؟

منتخب فرنسا

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط